التراث المسيحيابائياتالتثليث و التوحيدتاريخ الكنيسةسير آباءسير و رواياتشخصيات تاريخيةكتب لاهوت وعقيدة مسيحية

ابو رائطة التكريتي و رسالته في الثالوث المقدس دراسة و نص – القرن التاسع الميلادي – بقلم الاب سليم دكاش اليسوعي

ابو رائطة التكريتي و رسالته في الثالوث المقدس  دراسة و نص    – القرن التاسع الميلادي  –  بقلم الاب سليم دكاش اليسوعي

ابو رائطة التكريتي و رسالته في الثالوث المقدس
ابو رائطة التكريتي و رسالته في الثالوث المقدس

ابو رائطة التكريتي و رسالته في الثالوث المقدس

دراسة و نص

القرن التاسع الميلادي

بقلم الاب سليم دكاش اليسوعي

عدد الصفحات 127

سلسلة الفلاسفة و المتكلمون العرب المسيحيون – العصر الوسيط

دار المشرق بيروت

كان ابو رائطة التكريتي في طليعة  من كتبوا باللغة  العربية في مختلف موضوعات الايمان المسيحي , إلا انه لم يحظ  بمؤرخ  معاصر  يستعرض اهم مراحل حياته و  يصف لنا  ابرز ملامح  شخصيته , لا يعرف  عنه سوى القليل شانه شأن  علماء الكلام  المسيحيين في القرن التاسع   الميلادي  امثال  ثاوذورس ابي قرة و عمار البصري , حتى ان هويته يلفها الالتباس  و الغموض  ,  فالمستشرق الالماني  جورج غراف  نشر مجموعة  اعماله  تحت اسم حبيب بن خدمة ابو رائطة , و يتحدث  ابو البركات بن كبر  و المؤتمن بن العسال عن  مؤلفنا  فيحددان اسمه  على الوجه التالي :”ابورائطة حبيب بن حديثة التكريتي , اليعقوبي السرياني , اسقف تكريت , من كرسي سروج” مع العلم   بان بعض المخطوطات  اختلفت في قراءة  نسبة ابي رائطة , بحيث بعضها  جعلها ابت حديثة و بعضها الاخر ابن حديبة و تتعقد الامور عندما تقول  بعض المصار ان ابا رائطة  كان اسقفا , في حين ينفي بعضها الاخر ان يكون هذا الكاتب قد ارتدى ثياب الحبرية

محتويات الكتاب :

الفصل الاول : ملامح من حياة ابي رائطة التكريتي

1-السيرة : غموض و معلومات قليلة

2-ابو رائطة الفيلسوف و المنطقي

3-هل كان  ابو رائطه اسقفا ؟

4-ابو رائطة “الاسير المعوز”

5-المتواضع و العالم

6-ابو رائطة المتكلم

الفصل الثاني :مؤلفات ابي رائطة

الفصل الثالث : الرسالة الاولى  في الثالوث المقدس  , تصميم و تحليل

أولا :  التصميم العام

ثانيا : تحليل المضمون

الخلاصة : نحو تعبير جديد

الفصل الرابع : نص “الرسالة الاولى في الثالوث المقدس”

مقدمة النص المحقق

الرسالة الاولى في الثالثوث المقدس

1-المقدمة

الفصل الاول : النظر  في قضية التوحيد و التثليث

الفصل الثاني : مناقشة  موضوع التوحيد و التثليث

الفصل الثالث : شهادات الكتب في التثليث

الفصل الخامس : مختار “في التثليث و التوحيد”

من رسالة لابي رائطة التكريتي في اثبات دين النصرانية و اثبات الثالوث المقدس

مختار من “رسالة لابي رائطة التكريتي في اثبات دين النصرانية و الثالوث المقدس”

 

بعض الاقتباسات من ابو رائطة التكريتي و رسالته في الثالوث المقدس

الفيلسوف المسيحي ابو رائطة
وهل يعني هذا أنّ الأقانيم هي آلهة ثلاثة؟ يجيب أبو رائطه عن هذا السؤال أنّ آدم وحواء وهابيل يُوصفون أناسا ثلاثة، إلا أن الأقانيم لا تسمّى كذلك آلهة ثلاثة، لأنّ الإنسان يلحقه القدم والاختلاف في القوّة والهمة والتغير، في حين أن الجوهر، الإنسان العام أو الذهب أو غيره هم جواهر عامة وظيفتها كثرة الضم»»أي إنَّها المدلول الذي ينضوي إليه المتجزئ، في حين أنّ الجوهر الإلهي يستحق أن يُسمّى به كلّ أقنوم «لأنه ليس بمخالف في ذاته ذات غيره من الأقانيم» (ص 47 )
 
 
 

اضغط هنا للتحميل