الرئيسية تاريخ الكنيسة كتاب تاريخ مصر ليوحنا النقيوسي – رؤية قبطية للفتح الاسلامي  د عمرو صابر عبد الجليل 

كتاب تاريخ مصر ليوحنا النقيوسي – رؤية قبطية للفتح الاسلامي  د عمرو صابر عبد الجليل 

5,531

كتاب تاريخ مصر ليوحنا النقيوسي – رؤية قبطية للفتح الاسلامي  د عمرو صابر عبد الجليل

كتاب تاريخ مصر ليوحنا النقيوسي
كتاب تاريخ مصر ليوحنا النقيوسي

كتاب تاريخ مصر ليوحنا النقيوسي 

رؤية قبطية للفتح الاسلامي 

د عمرو صابر عبد الجليل 

رؤية قبطية للفتح الإسلامي” للدكتور عمر صابر عبد الجليل، وهو ترجمة نص مخطوطة يوحنا النقيوسي من النص الحبشي مباشرة إلى اللغة العربية.
يشير المؤلف إلى أن مخطوطة يوحنا النقيوسي تعتبر من أهم المصادر التاريخية التي تناولت في جزء منها الحديث عن فتح العرب لمصر، فهي أولاً من أقدم المصادر التي تناولت هذا الموضوع وساعدت -كما يقول بعض المستشرقين- على حل بعض الألغاز التي اكتنفت هذا الحدث الهام. ومن بينها تحديد شخصية المقوقس التي ظلت زمنًا طويلاً غامضة ومبهمة، فقد عاصر يوحنا النقيوسي أحداث الفتح العربي وكان شاهد عيان لها وأول من أرخ لها.

وفى ذلك يقول المؤلف د. عبد الجليل “بدون الرجوع إليها يصير الكلام عن هذه الفترة ناقصًا حتى أن “بتلر” في مؤلفة عن الفتح العربي لمصر يشير صراحة إلى مخطوطة يوحنا النقيوسي، وتعتبر المخطوطة وثيقة قيمة احتفظت لنا ببعض التقاليد المحلية حول تاريخ مصر القديم بما شاع فيه من أساطير تتصل بفراعنة المصريين وآلهتهم.
وتأتي أهمية المخطوطة لإيرادها لكثير من أسماء البلدان المصرية، سواء التي اندثرت منها وتلاشت تمامًا أو تلك التي تغيرت أسماؤها مع ذكر أخبار هذه البلدان، ومنها يتضح الدور الذي لعبته في مجرى تاريخها، فالمخطوطة بذلك تعد بمثابة المرشد لمن يريد التحري عن أصل مدينة من المدن أو البحث عن تاريخها”.

تبدو أهمية هذا الكتاب –كما يذكر الدكتور عبده قاسم في تقديم الكتاب- من خلال حقيقة أنه يحمل وجهة نظر مسيحية معاصرة في الفتح الإسلامي لمصر، وما تلاه من أحداث. والقيمة التاريخية العظمى لهذا الكتاب تتمثل في الروايات التاريخية عن الفتح الإسلامي وما أعقبه من أحداث تاريخية، وقد ساعدت رواية هذا الأسقف على توضيح الكثير من الجوانب الغامضة في تاريخ تلك الفترة

محتويات الكتاب :

تقديم بقلم الدكتور قاسم عبده قاسم 

المقدمة 

الباب الاول 

الفصل الاول : يوحنا النقيوسي و عصره 

الفصل الثاني : منهج يوحنا النقيوسي في الكتابة التاريخية 

الباب الثاني : 

مصر في مخطوطة يوحنا النقيوسي 

الباب الثالث :

لغة النص الاصلي 

الخاتمة 

المراجع 

اضغط هنا للتحميل 

المزيد من الكتب المرتبطة