ابحاث

الإعتراف السري على يد الكاهن – Auricular Confession – دراسة تاريخية قصيرة – مينا فؤاد

الإعتراف السري على يد الكاهن – Auricular Confession – دراسة تاريخية قصيرة – مينا فؤاد

الإعتراف السري على يد الكاهن
الإعتراف السري على يد الكاهن

الإعتراف السري على يد الكاهن

دراسة تاريخية

الاعتراف السرى للكاهن

Auricular Confession

دراسة تاريخية قصيرة

مينا فؤاد

مقدمة:

لماذا هذا النوع من الدراسات؟!

قدمت من قبل دراسة خاصة بصوم العذراء من خلال تتبعه تاريخياً، وهذه هي الدراسة الثانية حول الإعتراف على يد الكاهن (وهو جزء من سر التوبة والإعتراف).

الهدف من هذه الدراسات ليس إثبات أو نفي هذه العقائد والممارسات، لكنه محاولة لتأصيلها بقدر الإمكان.

نحن نعاني في الكنيسة القبطية الإرثوذكسية من غياب التأصيل، أقصد بالتأصيل: القدرة على تتبع عقيدة أو ممارسة ما حتى نصل إلي جذورها في الكتاب المقدس والكنيسة الأولى، حتى تكون مبنية على أساس سليم وبالتالي نستطيع أن نضع لها دفاعاً قوياً تجاة المشككين.

ماهو الإعتراف السري؟

“هو إقرار الخاطئ بخطاياه (تفصيلياً) أمام كاهن الله، إقراراً مصحوباً بالندامة والأسف الشديد على ما فعله من شرور… ونيل الحل من رجل الله[1]، هذه الممارسة الخاصة عموماً بأسرار الكنيسة السبعة قد “مُورست منذا عهد الرسل”[2].

كيف يمكن تتبع الإعتراف السري تاريخياً؟

1.كتابات وآباء الكنيسة الأولى:

منذ عصر الرسل نستطيع أن نتتبع كل ما قيل عن التوبة والإعتراف من خلال الكتابات المتروكة لنا:

– الديداخي (تعليم الرسل)[3]: وهي قوانين منسوبة للرسل الإثنى عشر ويعود تاريخ تدوين المخطوط الوحيد المكتشف إلي نهاية القرن الأول أو بداية الثاني

 يذكر الإعتراف في 14:4، 1:14، ويذكر التوبة في 3:15، لكنه لا يذكر أي شئ عن الإعتراف السري على يد كاهن، كما أن الديداخي يتحدث عن الكهنة لكنه لا يذكر أي وظيفة لهم متعلقة بأخذ إعتراف من الناس.

– قوانيين هيبوليتس (التقليد الرسولي)[4] : ترجع للقرن الثالث، حوالي 235م تقريبا ويرجع معظم علماء الليتورجيا انها ترجع للقرنيين الخامس او السادسبرغم أنه يذكر أشياء كثيرة عن الكهنة والأساقفة والمعمودية والإفخارستيا والشمامسة والشعب … إلخ، إلا أنه لا يذكر  أي شئ عن الإعتراف على يد الكاهن برغم أنه يتحدث عن بعض الأمور المختصة بالإستعداد للمعمودية والتقدم للإفخارستيا.

– قوانيين البابا أثناسيوس بطريرك الإسكندرية[5]: وهي منسوبة للبابا أثناسيوس الرسولي لكن إحتمال كونه واضعها ضعيف جدا و يرجع نصها الموجود لحوالي القرن السادس.

 

محتويات البحث 

مقدمة:

لماذا هذا النوع من الدراسات؟!

ماهو الإعتراف السري؟

كيف يمكن تتبع الإعتراف السري تاريخياً؟

1.كتابات وآباء الكنيسة الأولى:

– الديداخي (تعليم الرسل)

– قوانيين هيبوليتس (التقليد الرسولي)

– قوانيين البابا أثناسيوس بطريرك الإسكندرية

– المراسيم الرسولية

2. قوانيين بطاركة الكنيسة القبطية في العصور الوسط 

3-كتابات الآباء:

– راعي هرماس:

– كبريانوس الشهيد:

– يوحنا ذهبي الفم:

4-الكتب الطقسية وكتب التاريخ الكنسي:

لمحة من كنيسة روما:

عودة للكنيسة القبطية:

– المجموع الصفوي لإبن العسال

 

ملاحظات على المقال الأول وتحليل لبعض الآيات الكتابية

مصادر البحث التاريخي:

 المصادر الأولية (الأساسية) Primary Sources

المرجع Reference

 الإقتباسات المتداولة من أباء نيقية وما قبلها حول الإعتراف السري على يد الكاهن:

شرح للآية الكتابية المتعلقة بالحل والربط

” الحق أقول لكم: كل ما تربطونه على الأرض يكون مربوطا في السماء وكل ما تحلونه على الأرض يكون محلولا في السماء” (مت 18:18)

اضغط هنا للتحميل