الرئيسية ابائيات كتاب المزامير الروحية لابينا القديس افرام السوري – ترجمة د عدنان طرابلسي  – تحميل الكتاب pdf

كتاب المزامير الروحية لابينا القديس افرام السوري – ترجمة د عدنان طرابلسي  – تحميل الكتاب pdf

1,944

كتاب المزامير الروحية لابينا القديس افرام السوري – ترجمة د عدنان طرابلسي  – تحميل الكتاب pdf

كتاب المزامير الروحية
كتاب المزامير الروحية

 

كتاب المزامير الروحية 

لابينا القديس  افرام السوري 

جمعها و نسقها القديس ثيوفانس الحبيس الروسي 

ترجمة د عدنان طرابلسي 

عدد الصفحات 316

مقدمة: 

يسطِّر القديس أفرام، كعادته، العقائد المستقيمة الرأي في صلوات وابتهالات وأشعار غنية الصور والتعابير. ترجم هذا الكتاب الدكتور عدنان طرابلسي (وهو طبيب باحث)، لكنه يجمع إلى ذلك حبَّه للآباء القديسين والتزامه محبة المسيح. من أعماله المهمة ترجمة عظات القديس يوحنا الذهبي الفم عن الإنجيل بحسب الرسول متى. أيضا أصدر مؤخراً كتاب “سألتني فأجبتك” وهو عبارة عن 250 سؤال وجواب لعدة مؤلفين كأجوبة الكنيسة الأرثوذكسية عن مختلف المواضيع الإجتماعية والروحية والليتورجية ألخ…

جامع الكتاب:

 القديس ثيوفان الحبيس هو مَنْ اهتمَّ  بجمع وطبع هذا الكتاب. رقد القديس ثيوفان عام 1894. وهو يمتاز بغزارة مؤلفاته الروحية، وأهمها الفيلوكاليا الروسية. وقد جمع هذه المزامير للقديس أفرام ونظَّمها من مجموع مؤلفاته المكتوبة أصلاً باللغة السريانية والتي ترجِمَ معظمها إلى اليونانية في وقت مبكِّر.

الكاتب والكتاب:

 الشماس اسبيرو جبور، الذي قدَّم لهذا الكتاب، يقول في القديس أفرام “لا يوجد إنسان له المقدرة أنْ يهزّ نفساً نائمةً مثل القديس أفرام…” القديس أفرام السرياني، قيثارة الروح القدس، الذي رقد عام 373، بعد أن التهم الكتاب المقدس وعاش تعاليمه، يسكب هنا إيمانه وحبه لله بكلمات أحلى من العسل وأرق من النسيم، بحرارة ترق لها أقسى القلوب، داعية إلى الصلاة والدموع والتوبة. تكشف كتابات القديس أفرام عن عن علمه العميق بالنفس البشرية وضعفاتها. وقد اجتمع في شخصيته فيضان الدموع المتواصل والفرح المشع في آن واحد. امتياز القديس أفرام يكمن في أسلوبه الأدبي الشعري وتركيزه على التوبة القلبية والدموع وعلى النسك والسهر والتهيئة للدينونة العتيدة.

هذا ما نطالعه في كتابه هذا “المزامير الروحية” كما في حياته كلها. يتناول في مزاميره المختلفة وهي مئة وخمسين، مواضيع متنوعة: صلوات، اعترافات، تمجيدات، زهديات، نسكيات، دموع، ندامات، وعظ، تنبيه، تقريع، تطويبات، ويلات، مناجيات إلهية، توبات، انسحاقات، إفراغ الروح بين يدي الله، دعوات للصحو والإهتمام بالدينونة الآتية…

يزيد الشماس اسبيرو في مقدمته: “لا يكلف هذا الكتاب المطالَع عناءً، بل يقتل الضجر والملل، ويليِّن قساوة القلب. يغوص إلى الأعماق، يسحر الألباب، ويأخذ بمجامع النفس. إنّ العذومة سِمتهُ. في هذا العصر الصاخب الأعوج سيجد فيه الرصناء والرصينات خير أنيس للجليس… بدلاً من تفاهات الراديو والتلفزيون و… التي تُنسي الإنسان نفسه وربه….

فليكن هذا الكتاب رفيقك في البيت وسواه.”

محتويات الكتاب :

صلاة 

اهداء 

خريطة 

التمهيد بقلم د  عدنان طرابلسي 

المقدمة بقلم قدس الاب اسبيرو جبور 

المزامير الروحية 

 

اضغط هنا للتحميل 

المزيد من الكتب المرتبطة
حمل المزيد من  ابائيات