كتب لاهوت وعقيدة مسيحيةابائياتاسرار الكنيسةالتثليث و التوحيدالتجسد و الفداءالروح القدسالمعموديةلاهوت السيد المسيح

المئة مقالة في الايمان الارثوذكسي – يوحنا الدمشقي

المئة مقالة في الايمان الارثوذكسي - يوحنا الدمشقي

المئة مقالة في الايمان الارثوذكسي للقديس يوحنا الدمشقي

سلسلة الفكر المسيحي بين الامس و اليوم

المئة مقالة في الايمان الارثوذكسي للقديس يوحنا الدمشقي
المئة مقالة في الايمان الارثوذكسي للقديس يوحنا الدمشقي

المئة مقالة في الايمان الارثوذكسي للقديس يوحنا الدمشقي

صورة غلاف كتاب المئة مقالة في الايمان الارثوذكسي للقديس يوحنا الدمشقي

محتويات كتاب المئة مقالة في الايمان الارثوذكسي

 1- في ان الاله لا يدرك و في انه لا ينبغى الا نبحث ولا ندقق في ما لم نتسلمه من الانبياء و الانجليين القديسين

2-في ما يعبر و ما لا يعبر عنه
+في ما نستطيع فهمه في الله دون التعبير عنه
+ما لا نستطيع فهمه ولا النطق به

3-البرهان على ان الله موجود

4-ما هو الله ؟ انه غير مدرك
+ست صفات في الله تدل على انه لا جسم له
+زعم الرواقيون
+الصفة “لاجسمي ” لا تفيد شيئا عن الله
+في التكلم عن الله , الاقرار بعدم المعرفة هو الافضل

5-البرهان على ان الله واحد لا كثرة و ايضاح منطقي

6-ايضاح منطقي في الكلمة ابن الله
+مقابلة بين كلمة الله و الكلمة البشرية

7- ايضاح منطقي في الروح القدس

8-في الثالوث الاقدس

الفرق بين الولادة الالهية و الولادة البشرية

مقابلة بين الولادة الالهية و الخلق

لماذا الابن يسمى كلمة و لماذا يسمى الوحيد ؟

الاختلاف بين كلمتي غير مخلوق و غير مولود اليونانيتين

اختصاصات الاقانيم

لا تركيب في الثالوث

كيف الثلاثة اله واحد

في التمييز بين الاقانيم الثلاثة

9-المقولات في الله

الكائن هو اسم الله الاكثر اختصاصا

10-في الاتحاد و التمييز الالهيين

11-في الصفات الجسمانية المقولة في الله

12-في الموضوع نفسه

13-في مكان الله و في ان الله وحده غير محدود

14-ميزات الطبيعة الالهية

الكتاب الثاني : المخلوقات

1-في الدهر

الحكم على تجديد اوريجانوس

2-في الخليقة

3- في الملائكة

خلق الملائكة و طبيعتهم

4-في ابليس و الشياطين

اصل الشياطين من رتبة دنيا من الملائكة

لا يستطيع الشياطين شيئا إلا باذن الله

لا يستطيع الشياطين اكراه الانسان

5-في الخليقة المنظورة

6-في السماء

7-في النور و النار اي الشمس و القمر و الكواكب

ضد التنجيم

10-في الارض و ما هو منها

11- في الفردوس

لماذا غرست شجرة المعرفة

لماذا شجرة الحياة

12-في الانسان

ضلال اوريجينوسالمستقي من طيماوس

مواهب الانسان في بدء خلقه

في النفس

الانسان مخلوق بلا خطيئة و ذو اراده حرة

اختصاصات النفس و الجسد

13-في اللذات

التمييز بين اللذات

مقياس صلاح اللذه

14-في الحزن

15-في الخوف

16-في الغضب

17-في المخيلة

18-في الحواس

19- في التفكير

20- في الذاكرة

21-في الكلمة الداخلية و الكلمة الخارجية

22-في الانفعال و الفعل

23-في الفعل

24-في ماهو طوعي و غير طوعي

25-في ما هو في استطاعتنا – اي في الحرية

تساؤلات في الحرية

26- في الحوادث و ما هو باختيارنا

27-في سبب وجودنا احرارا

28-في ما هو ليس في استطاعتنا

29-في العناية

+لماذا يتخلى الله عن البعض

+يعود الينا انتخاب الخير و الشر

+ان الله لا يريد الشر مطلقا – لكنه يمسمح به

30-في سابق المعرفة و الاختيار

+يسبق الله و يعلم كل شيئ ولا يسبق فيحدد كل شيئ

+حالة الانسان في الفردوس و سقطته

+سبب تجربة ادم 

الكتاب الثالث : سر التدبير الالهي

1-في تدبير الله تعالى و في اهتمامه بنا و بخلاصنا

+نتائج معصية وصية الله في الفردوس

+مبادرة اللهباستدعاء الالنسان الي التوبة

اعلان التدبير الالهي بشاننا

2-في كيفية الحبل بالكلمة و في التجسد الالهي

3-في الطبيعتين ضد ذوي الطبيعة الواحدة

 

+تعليم الكنيسة

+كيفية اتحاد الطبيعتين في المسيح

+تبادل الاختصاصات في المسيح الاله و الانسان

4- كيفية تبادل العطاء او المقايضة

5-في عدد الاقانيم في الله

عدد الطبائع في المسيح

6-الجوهر و الطبيعة و الاقانيم

+كيف لم تتالم طبيعة كلمة اللة الواحدة المتجسدة

7-في اقنوم كلمة الله الواحد المركب

اقنوم الكلمة قبل التجسد و بعده

8-رد على القائلين : في تحديد عدد  الطبائع هل يعتبر اتصالها او انفصالها ؟

كيف السجود لجسد المسيح

التمييز في طبيعتي المسيح

10-في النشيد المثلث التقديس

11- في الفرق بين الاتحاد و في مفهوم  ” طبيعة كلمة الله الواحدة المتجسدة “

الفرق بين الاتحاد و التجسد

ايضاح للقديس كيرلس عن ” طبيعة الكلمة الواحدة المتجسدة “

نخبة من التعابير امعتاد سماعها و المقبولة

12-في ان البتول القديسة والدة الاله , خلافا للنساطرة

+القديسة مريم هي بالحقيقة و الحق والدة الاله

+تجنب الاباء تسميتها “والدة المسيح “

في اثناء الحبل به اتحدت الطبيعة البشرية بالكلمة

13-في خصائص الطبيعتين

14- في ازدواجية مشيئة ربنا يسوع المسيح و حريه تصرفه

لكل جوهر ارادته وفعله

المشيئة في المسيح مزدوجة , اما كيفيتها فواحدة

الارادة

الطاعة

15-في ان في  ربنا يسوع المسيح فعلين

نتيجة الطبيعتين تمييز الافعال

مثل مألوف لدى القديس باسيليوس

اعتراضات الاخصام و الرد عليها

16-الرد على من قالوا بطبيعتين و فعلين في الانسان

16-في تاله طبيعة جسد الرب و مشيئته

في ان المشيئة البشرية قد تالهت ايضا

18-عودة الي الكلام عن المشيئتين

للمسيح نفسا و عقلا خلافا لقول الابوليناريين

ارادة المسيح البشرية خاضعه لارادته الالهية

19-في الفعل الالهي – البشري

شرح تعبير القديس ديونيسيوس في هذا الباب

20-في الالام الطبيعية و البريئة

لقد اتخذ المسيح الامنا البريئة

كانت تجربة المسيح بدون نزعة داخلية

21-في الجهل و العبودية

22-تقدم المسيح في الحكمة و السن و النعمة

23-خوف المسيح

24-في صلاة الرب و ما معنى ان المسيح قد صلى

25- الاختصاص

26-في الام جسد الرب و عدم الام لاهوته

27-في بقاء لاهوت الكلمة غير منفصل عن النفس و الجسد حتى في موت الرب و في بقاء الاقنوم واحدا

28-هرطقة يوليانوس و غايوس

الكتاب الرابع : من ثمار التدبير الالهي و ملحقاته

في ما تجدد بعد القيامة

السجود لجسد المسيح انما هو لاتحاده

لماذا صار ابن الله انسانا و ليس الاب ولا الروح ؟

ماذا اصلح الابن بتانسه

هل الطبيعتان علقتا على الصليب ؟

في الايمان و المعمودية

لماذا نعتمد

الافخارستيا
في الافخارستيا لا يصير  تنزيل المسيح من السماء بل تحويل العناصر

جسد الرب حقيقة و ليس رمز

مسحة الزيت

في الاتجاة نحو الشرق في السجود

في السجود للايقونات

الممنوع هو عبادة الاصنام و الذباح المقدمة للشياطين

رد على اليهود بشان السبت

في البتولية

في القيامة

 

اقتباسات من كتاب المئة مقالة في الايمان الارثوذكسي

في الروح القدس
نؤمن أيضاً بالروح القدس الواحد ، الرب المحي، المنبثق من الآب والمستريح في الابن والمسجود له والممجد مع الآب والابن ،
على أنه مساو لهما في الجوهر والأزلية ، الروح الذي هو من الله ، المستقيم ، صاحب الأمر وينبوع الحكمة والحياة والتقديس ، لأنه إله مع الآب والابن فعلاً واسماً
غير المخلوق، الممتلى ، المبدع ، صاحب الاقتدار ، كامل الفعالية والقوة ، لا حد لقوته ، المتسلط المُطلق على الخليقة كلها .
يؤله ولا يتأله ، يملأ وليس ما يملأه ، يُستمد منه ولا يستمد ، يُقدِّس ولا يتقدس ، يُلجأ إليه لتقبله استغاثات الجميع . مساوٍ للآب والابن في كل شيء. منبثق من الآب وموهوب بالابن فتناله الخليقة كلها .
خالق بذاته ، يكون الكل ويقدسه ويعتني به ، قيوم بأقنومه الخاص ، غير مفترق ولا منفصل عن الآب والابن .
له كل ما للآب والابن عدا اللاولادة والولادة ، فإنّ الآب غير معلول وغير مولود لأنه ليس من أحد، بل له وجوده من ذاته ، ولا شيء مما هو له كان من غيره ، بل بالأحرى هو لكليهما بالطبيعة المبدأ وعلة كيفية الوجود أما الابن فهو من الآب بالولادة .
والروح القدس هو أيضاً من الآب ، لكن لا بالولادة بل بالانبثاق . ونحن نعلم أنّ هناك فرقاً بين الولادة والانبثاق لكننا نجهل كيفيته . وإننا نعلم أيضاً بأن ولادة الابن وانبثاق الروح القدس من الآب كانا معاً .

‏(كتاب المئة مقالة في الايمان الارثوذكسي ص٦٩)

 

 رجاء محبة مساعدتنا في نشر  كتاب المئة مقالة في الايمان الارثوذكسي على مواقع التواصل الاجتماعي

المئة مقالة في الايمان الارثوذكسي للقديس يوحنا الدمشقي

 

اضغط هنا للتحميل