ابائيات

كتاب مقالات الانبا بولس البوشي – تقديم القس منقريوس عوض الله

كتاب مقالات الانبا بولس البوشي  – تقديم القس منقريوس عوض الله 

كتاب مقالات الانبا بولس البوشي
كتاب مقالات الانبا بولس البوشي

 

كتاب مقالات الانبا بولس البوشي  – تقديم القس منقريوس عوض الله 

اسقف مصر و اعمالها من علماء القرن الثالث عشر 

سلسلة تعاليم الكنيسة 

مخطوطات الاباء

عدد صفحات الكتاب : 120 

 

حال الكنيسة في اوائل القرن الثالث عشر :

مما يؤسف  له اشد الاسف ان الكنيسة القبطية قد اصيبت بكثير من التدهور في اوائل القرن الثالث عشر , و قد شكا البطريرك الانبا يوحنا من ان بعض الكهنة قد افشوا سر الاعتراف في ايامه ! الامر الذي  جعله يصدر تعليماته بابطال سر الاعترف حتى ينصلح الحال.

وفي وسط هذه الظلمات لمع نجم شخصية كبيرة و عالم لاهوتي ضليع هو الانبا بولس البوشي و قل ما شئت في صفات هذا العالم البارع و المجادل و الخطيب .

لقد عاصرالانبا بولس البوشي هذا الرجل الفظيع ابن لقلق  الذي اصبح فيما بعد كيرلس بن لقلق صاحب التاريخ المعروف و  الذي اصبح شؤما على الكنيسة القبطية.

 كان بولس البوشي الذي نحن بصدده احد المرشحين للكرسي البطريركي بين منافسين عنيدين هما الارشيدياكون ابو شاكر بطرس و الثاني هو داود بن لقلق الذي اصبح فيما بعد الانبا كيرلس بن لقلق 

انتخب كيرلس بن لقلق ليكون البابا ال 75 من بابوات كرسي الاسكندرية وكان عهده مشوبا بالاخطاء و جر على الكنيسة متاعب كثيرة , رغم ان الرجل كان عالما ضليعا تشهد له في ذلك القوانين الكنسية التي وضعها ومؤلفه كتاب الاعتراف المعروف بكتاب المعلم و التلميذ .

و قد رسم بعض الاساقفة الذين تفخربهم الكنيسة امثال بولس البوشي و الانبا خريستوذولس اسقف دمياط , و يوساب اسقف فوة واضع تاريخ البطاركة .

و لما ساءت تصرفات كيرلس بن لقلق عقد عليه الاساقفة مجمعا و قرروا ان يلازمه اسقفان احدها بولس البوشي ليعاوناه في شئون البطريركية .

و الانبا بولس له مؤلفات كثيرة و تراث روحي ضخم و من حسن الخظ ان معظم كتبه لازال موجود  و لو انها لم تطبع ومنها الكتب الجدلية بين المسيحيين و المسلمين وقد كان من عادة الملوك في ذلك الحين ان يحضروا بعض علماء المسلمين و علماء الاقباط ثم يطرحون المسائل الدينية و يتبارى العلماء في المجادلة بشانها ,و يذكر التاريخ ان الملك الكامل العادل بن ايوب دعا كيرلس بن لقلق الي مجلس يضم علماء مسلمين لكي يجادلوه و يجادلهم في مسائل دينية و قد اصطحب ابن لقلق معه القس بولس البوشي حتى يعاونه و يستفيد بواسع اطلاعه في المجادله لان الانبا بولس كان قوي الحجة سريع البديهة .

وقد رد كيرلس بن لقلق وزميله بولس البوشي على جميع الاسئلة التي وجهت اليهما في شان الدين المسيحي و اظهرا براعة نادرة حتى اعجب بهما الملك الكامل كل الاعجاب ,و قيل ان هذه الجلسة كانت سببا في تاييد كيرلس ابن لقلق ليكزن بطريركا للاقباط 

ولقد سند الانبا بولس البوشي الانبا كيرلس بن لقلق الذي جنح نحو المادية رغم علمه و ثقافته سنده بادابه و كياسته و روحانيته , ثم اشار اليه ان يعكف الي دير الشمع و يقضي اخر حياته هنا  ليريح ويستريح و ظل الانبا بولس يحمل المشعل ويحمل المسئولية حتى سلمها الي الانبا اثناسيوس ال 76 

 

القس منقريوس عوض الله 

 

محتويات الكتاب 

الانبا بولس البوشي اسقف مصر و اعمالها

مؤلفات الانبا بولس البوشي

ميمر البشارة المحيية 

الميلاد المجيد 

الغطاس المجيد

الشعانين 

الصلبوت 

القيامة المجيدة 

الصعود المجيد

العنصرة او حلول الروح القدس

 

 

اضغط هنا للتحميل