الرئيسية ابائيات كتاب الروح المحي للقديس غريغوريوس النيسي – ترجمة دكتور سعيد حكيم

كتاب الروح المحي للقديس غريغوريوس النيسي – ترجمة دكتور سعيد حكيم

1,305

كتاب الروح المحي للقديس غريغوريوس النيسي – ترجمة دكتور سعيد حكيم

el-ro7-el-koos-llkdis-grigory-el-nisi

كتاب الروح المحي للقديس غريغوريوس النيسي 

مؤسسة القديس انطونيوس 

المركز الارثوذكسي للدراسات الابائية 

نصوص ابائية 

ترجمة دكتور سعيد حكيم يعقوب 

 

في هذه العظة يهتم القديس غريعوريوس النيسي بالتأكيد على ان الروح القدس هو واحد في الجوهر مع الاب و الابن , فهو كاملبذاته و مساو في الكرامه و القوة و المجد للاب و الابن , و لا حتاج اضافة من اجل كماله , و انتقد بشده اولئك القائليم بان الروحالقدس مخلوق او انه يصنف ضمن الطبائع الخاضعة , و يتسائل كيف نصف حماقة اولئك الذين  يحاولون تقسيم غير المنقسم , وكيف يتجرأون على القول بان  الاب قد خلق الكون بواسطة الابن فقط ؟ و ان كان حاضرا  فهل كان واقفا  بدون فاعليه .

ثم يتطرق القديس غريغوريوس لموضوع المسحة المقدسة و يقول ان كان الابن ملكا بطبيعته , و ان كانت المسحة للملوكية , فمن المؤكد ان المسحة ليست شيئا غريبا بطبيعتها عن الملك ,فان كان الروح من الطبائع الخاضعة بحسب طبعته , فكيف  يتوافق مع المقام الملوكي الذي للابن ,الذي له هذه المسحة المقدسة . و كيف ينتمي للطبعة الملوكية ويكون خاضعا  في نفس الوقت , فمن غير الممكن ان تتحد المتناقضات فيما بينها , و ان يجتمع الخالق مع المخلوق في كيان واحد .

ايضا يقول القديس غريغوريوس ان  كان الروح يحي مثلما الابن ايضا حي ,مستشهدا بما جاء على فم الرب في انجيل يوحنا “الروح هو الذي يحي ” ,ايضا ” الابن ايضا يحي من يشاء “فكيف لمن له القدرة ان يهب الحياة ان يكون مخلوقا ؟ و ان كان الابن يحي و الروح ايضا يحي ,فهذا يؤكد على وحدة الجوهر بينهما ,ثم يقول هل هناك ما هو افضل من عطية الحياة ؟ ان الروح القدس بالطبيعة تماما مثل الاب و الابن ,وهو بذلك يحمل نفس الصفات التي للاب و الابن من مجد و كرامة و قداسة و قوة و يذكر بان المشرع قد فرض ادانه لا تغفر على كل من يجدف على الروح القدس , لان التجديف على الروح يمتد ليشمل الثالوث القدوس . فكما ان النعمة تنتقل بلا تقسيم من الاب بواسطة الابن و الروح القدس للمستحقين ,هكذا فان التجديف يمتد بطريقة عكسية , من التجدف على الروح القدس الي الابن و ينتهي الي الاب 

 

اضغط هنا للتحميل 

المزيد من الكتب المرتبطة