الرئيسية ابائيات كتاب الهرطقة المئة – القديس يوحنا الدمشقي John of Damascus

كتاب الهرطقة المئة – القديس يوحنا الدمشقي John of Damascus

2,635

كتاب الهرطقة المئة – القديس يوحنا الدمشقي

كتاب الهرطقة المئة
كتاب الهرطقة المئة

كتاب الهرطقة المئة

القديس يوحنا الدمشقي

-لقد صدر نص هذا الكتاب باللغات اليونانية و الالمانية و الفرنسية و غيرها ربما , فلا شيئ يمنع بالتالي من ان ينقل الي العربية للاستفادة منه بحسب المبادئ التي نوهنا اليها خلال طيات الكتاب عموما و في المقدمة خصوصا 


هذا الكتاب موجَّه فقط إلى المسيحيين الأُمناء للمسيح ولوصاياه، والذين من ميزاتهم أن يكونوا رجالَ حوارٍ وسلامٍ ومحبّةٍ في المسيح تجاه جميع الناس ولا سيّما أولئك الذين يُعايشونهم في الزمن والمكان عينهما حتّى ولو كانوا من الأعداء الإلِدّاء. وهو لا يستهدف إثارة النَعَرات الطائفيّة ولا يرمي إلى تهييج المماحكات الكلاميّة والمُشادّات المذهبيّة. حاشا وكلاّ! فإنّ ذلك غريبٌ قطعاً عن القدّيسين ومن يحذو حَذوَهم. بل جُلَّ ما يَنشده هو أن يَعِيَ المسيحي العربي تلك الأسس التي عليها، وعليها فقط، ينبغي أن يُشيِّد علاقاتِه بجهدِ محبّته الحثيث، لئلاّ يصبح سلامُه كسلام العالم، أي تآمراً خائناً من أجل مكسبِ خسيسِ أو تهاوناً جباناً في الاعتراف بالعلم، ولئلاّ يضحي حوارُه مجادَلةً عقيمةً ومباحثةً سخيفةً وهدراً للوقت الذي ينبغي استغلاله بالأحرى في تمجيد إلهنا الواحد الحقيقيّ المثلّث الأقانيم غير المنقسم، وفي اللهج باسم ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح ابن الآب الوحيد الآزلي الذي تجسد في آخر الأومنة من الروح القدس ومن والدة الإله القديسة مريم الدائمة البتولية، وتأنس ليفتدينا بالصليب من لعنة خطيئتنا ويحررنا بتنازله حتى الجحيم من قيود موتنا ويهبنا بقيامته الخلاصية وصعوده المجيد نعمة روح الحق المعزي، فنعرفه على حقيقته ونكون كرزة لعبادته الحسنة في العالم وشهوداً لمدح حمده السني إلى أقاصي الأرض، وحتى مجيئه الثاني الذي سيحضر هو فيه بمجدٍ ليدين الأحياء والأموات، هو الذي لم يزل “حقاً” محرراً و “وحياة” محيية و “طريقاً” وحيداً إلى الله الآب.
وما اعترفنا به لتونا معروف على أنه كفر وإشراك في الدين بالنسبة إلى المسلمين الذين لا يمكنهم أن يفقهوا هذه الحقائق الإلهية والذين لا يستطيعون استيعابها في أذهان قلوبهم، وذلك لأن أذهانهم منهمكة وحسب بأعمالٍ ناموسية لا تبرر الإنسان (أنظر غلا 2: 16)، ولأن قلوبهم مهجورة من الثالوث القدوس علة استنارة الإنسان وتأليه. ولهذا السبب عينه، علينا أن نساعدهم بحمية ليعرفوا المخلص فينا فيتبرروا ويخلصوا ويتقدسوا ويتألهوا –على غرار ما أنعم به علينا وما نحن مدعوون إليه- إذا ما التزموا هم أيضاً به معنا في رعيته الواحدة. ومن هنا واجب اليقظة الروحية الأصلية الذي تقتضيه شهادتنا للمسيح تجاههم في سيرة فاضلة أمينة ترسم أمامهم صورة الرب بصفاء وتجمع معه بأمانةٍ لوصية التبشير به الملقاةِ على عاتقنا؛ وعندئذ تبقى المسألة منوطة بقبولهم الحر لنعمة الرب الذي “ما من أحد يقدر أن يأتي إليه ما لم يجتذبه الآب أولاً” (يو 6: 44)، والذي لا يأتي أحدُ إلى الآب إلا به (يو 14: 6)، والذي هو وحده قادرٌ على خلاصهم وخلاص الجميع بالطريقة التي تتماشى وتدبير مشيئة القدوسة من مسيرة كل إنسان.

محتويات الكتاب 

مقدمة المعرب 

القديس يوحنا الدمشقي 

1-سيرته 

2-عائلة القديسي وحنا الدمشقي 

3-فتوة يوحنا الدمشقي في دمشق

4-يوحنا الراهب في دير القديس سابا 

مؤلفات القديس يوحنا الدمشقي 

كتاباته عن الاسلام 

1-الاسلام 

2-مناقشة بين مسلم و مسيحي 

الهرطقة المئة 

مقدمة 

ظهور الاسلام 

“اللاهوت” القراني 

نقد الوحي 

اتهام الاشراك في الدين 

اتهام عبادة الاوثان 

النساء 

سورة المائدة 

سورة البقرة 

ممارسات و موانع 

مناقشة بين مسلم و مسيحي 

حرية الانسان 

الله عادل 

الخلق  و الانجاب 

الاب يلد الابن 

المعمودية و الخلاص 

المشيئة و السماح 

المسيح و الله 

اقوال الله و افعاله 

المعنى الحقيقي و المعنى المجازي 

التجسد 

لتقيم الكتاب على موقع goodreads 

اضغط هنا للتحميل 

المزيد من الكتب المرتبطة
حمل المزيد من  ابائيات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *