طقوسالاعياد و القراءاتكتب كنسية

كتاب دراسة منهجية للقراءات الليتروجية للكنيسة القبطية – م فؤاد نجيب يوسف

كتاب دراسة منهجية للقراءات الليتروجية للكنيسة القبطية – م فؤاد نجيب يوسف

كتاب دراسة منهجية للقراءات الليتروجية
كتاب دراسة منهجية للقراءات الليتروجية

كتاب دراسة منهجية للقراءات الليتروجية للكنيسة القبطية

مهندس فؤاد نجيب يوسف

مراجعة نيافة الانبا متاؤس

الكتاب الذي بین یدیك بدأ كدارسة شخصیة للقراءات اللیتورجیة للكنیسة القبطیة، وامتدت الدارسة من قراءات شهر كیهك وقراءات الصوم الكبیر إلى أن شملت كل القراءات على مدار السنة. اهتم بهذه الدارسة الأخ العزیز والعالم الكنسي الكبیر الدكتور رودلف مرقس یني، فقام بنشر أجزاء منها في مجلة الرسالة التي كان یصدرها، عن مركز الدارسات القبطیة بالولایات المتحدة الأمریكیة. إن اهتمام الدكتور رودلف كان المشجِّع الأول الذي أعقبه نشر أجزاء من هذه الدارسة بمجلة مدارس الأحد . وبعد أن أصدرت مجلة “كلمة الحیاة ” بالولایات المتحدة الأمریكیة، تم نشر الأجزاء الرئیسیة من هذه الدارسة بالمجلة في 11 جزء. المتنیح الدكتور جرجس عبد المسیح الأستاذ بجامعة منیسوتة سابقا، وأحد المشرفین على مجلة “كلمة الحیاة”، بعد أن تابع المقالات الخاصة بالقراءات الكنسیة، اعتبرها بدءا جدیدا لدارسة علمیة لقراءات الكنیسة، وكان یشجعنى ویشحذ همتي كلما فترت. وفي آخر لقاء لنا قبل نیاحته حمَّلني مسئولیة نشر هذه الدارسة فقال لي، “هذه الدارسة هي رسالتك، ونشرها هي مسئولیتك الأولى أمام الله”. وكان یرغب أن یراها مجمعة في كتاب، ونشرها للاستخدام على مستوى الكنیسة كمنهج تعلیمي. كما طلب مني الإسراع بطبع الجزء الخاص بشهر كیهك (بالإنجلیزیة)، لكنه بالأسف فارقنا قبل أن أستطیع تحقیق أمنیته، ولم تحن الفرصة بعد لطبع ذلك الجزء من القراءات.
كما اهتم بهذه الدارسة الإخوة المحبوبون أعضاء مركز دارسات الآباء، حیث یتم الآن نشر أجزاء منها بالدوریة النصف سنویة للمركز.

اطلع بعض الآباء على هذه الد ا رسة . واقترح البعض تفعیلها حتى تصبح القراءات الكنسیة أساسا لمناهج التعلیم في الكنیسة بشكل عام، خاصة مناهج مدارس الأحد على كافة مستویاتها، وكذلك برامج خدمة الشباب والوعظ، لتقدیم منهج تعلیمي على مدار السنة لكافة المستویات، باستخدام المنهج التربوي و اللاهوتي الذي رتبه آباء الكنیسة لتنشئة الأجیال.
وحصیلة لكل هذه الأطروحات، یظهر هذا الكتاب الذي بین یدیك، كتجربة جدیدة ومحاولة ابتدائیة لتفعیل القراءات الكنسیة، و تقدیمها بطریقة منهجیة. الكتاب یحوي دراسة كاملة للقراءات الكنسیة على مدار السنة سواء قراءات الأیام أو الآحاد. كذلك قراءات الصوم الكبیر وأسبوع الفصح والخماسین المقدسة.
وهي معروضة بأسلوب مُرَكَّز، مما یساعد خدام الكلمة، والوعاظ، وكل المهتمین بشأن التعلیم في الكنیسة، على الدارسة، والتعلیم المنهجي للكتاب المقدس، حسب تنظیم وفكر الآباء، كما یساعد في إعداد العظات. فالكتاب یحوي ما یریده الباحث من معلومات عن قراءات الكنیسة على مدار السنة موضوعة بشكل مُرَكَّز جدا ووافي مما یُسهِّل الحصول علي المادة المطلوبة، بسرعة عند الحاجة.
ویحوي الكتاب الكثیر من الجداول التي تُیَسِّر عرض وتوضیح التنظیم المنهجي للقراءات وتوفر للباحث سرعة الحصول على المعلومات المطلوبة بسهولة. شواهد القراءات وضعت في جداول في المقدمة قبل الشرح حتى توفر للقارئ المرجع الكتابي. وفي بعض المواقف القلیلة عند الشرح قد یصعب كتابة كل شاهد كتابي للآیات، فاكتفینا بالجداول التي توفر للباحث كل الشواهد المطلوبة.
من المصاعب التي یجدها الدارس لقراءات الكنیسة عدم وجود نص كنسي مُوحَّد للقراءات. فنص القراءات یختلف من طبعة لأخرى بل یختلف في نفس الطبعة من یوم لآخر ، وكذلك یختلف مع نص القراءات في الكتب الطقسیة الأخرى ومع الأجبیة. كما یوجد اختلافات في ترقیم الآیات خاصة في المزامیر، فتظهر بعض الاختلافات في شواهد القراءات. وفي هذه الدارسة استخدمت -بقدر الإمكان- نص اسطوانة دیر الأنبا بیشوي مع بعض التعدیلات الطفیفة. ولذلك لزم التنویه، فقد یجد القارئ بعض الاختلافات الطفیفة في النص أو الشاهد عن القطمارس الذي بین یدیه.

محتویات الكتاب
الموضوع الصفحة
تمهید 
مقدمة للقراءات الكنسیة 

الباب الأول: تنظیم القراءات الكنسیة 
الفصل الأول: الأقسام الرئیسیة للتقویم اللیتورجي

الفصل الثاني: مناهج السنة اللیتورجیة لأیام الآحاد 
الفصل الثالث: الأثر التاریخي للأعیاد على القراءات 
الفصل الرابع: التوقیع الزمني لمناهج السنة اللیتورجیة

الفصل الخامس: تنظیم كتب قراءات  الكنیسة القبطیة 
القطمارس السنوي الدوار للآحاد

القطمارس السنوي الدوار للأیام 
قطمارس الصوم الكبیر 
قطمارس أسبوع الآلام
قطمارس الخماسین المقدسة 

الباب الثاني: د راسة منهجیة لقراءات الآحاد والأعیاد على مدار السنة
الفصل الأول من العام اللیتورجي
محبة الله الآب وتدبیر الخلاص في سر التجسد
المنهج الأول: لقاء الله الآب بالإنسان في ابنه لیعلن أبوته 
المنهج الثاني: لقاء الله الآب بالإنسان في سر التجسد 
المنهج الثالث: منهج انتقالي بین الفصلین عن اسرار الكنیسة 

الفصل الثاني من العام اللیتورجي
نعمة الابن الوحید وعمل الخلاص في سر الفداء
المنهج الرابع: خروج مع المسیح للبریة في الصوم المقدس 
المنهج الخامس: عبور مع المسیح في أسبوع الفصح 
المنهج السادس: رؤیة المسیح قائم من الأموات في الخماسین 
الفصل الثالث من العام اللیتورجي 
شركة وعطیة الروح القدس وتتمیم الخلاص في سر الكنیسة
المنهج السابع: الروح القدس الرب المحي 
المنهج الثامن: الروح القدس وسر الكنیسة في العالم 

الباب الثالث: برنامج قراءات الأیام على مدار السنة القبطیة 
الفصل الأول: تنظیم القراءات الیومیة للعام اللیتورجي 
الفصل الثاني: جداول ترقیم القراءات الأساسیة 
الفصل الثالث: القراءات الأساسیة، الفصل الأول من السنة 
الفصل الرابع: االقراءات الأساسیة للفترة بین الفصل الأول والثاني 
الفصل الخامس: القراءات الأساسیة، الفصل الثاني من السنة

الفصل السادس: القراءات الأساسیة، الفصل الثالث من السنة 
مراجع الكتاب 

اضغط هنا للتحميل