دفاعيات apologeticsالالحادالعهد القديمالكتاب المقدس

كتاب الطوفان بين الكتاب المقدس و الاساطير و العلم الحديث – د ليون انيس ليون

كتاب الطوفان بين الكتاب المقدس و الاساطير و العلم الحديث  -د ليون انيس ليون

كتاب الطوفان بين الكتاب المقدس و الاساطير و العلم الحديث
كتاب الطوفان بين الكتاب المقدس و الاساطير و العلم الحديث

كتاب الطوفان

بين الكتاب المقدس و الاساطير و العلم الحديث

دكتور ليون انيس ليون

الناشر : دار الثقافة

الطوفان و ما يحتويه من تفاصيل دقيقة ام ربما تم بحثه كثيرا  إلا انه لازال المضمار واسعا لكل باحث ومطلع يبحث عن الحقيقة من وجهات نظرمختلفة , فالبحث في وجهات النظر المختلفة , و ربما المتباينة و المتعارضة عادة ما يقودنا  نحو نظرة اكثر اتساعا و شمولا ’ ممما يذهب بنا في طريق موضوعي نحو المعرفة الحقيقية في مقابل التمسك بتقديم و تصديق نظرة احادية يجعلنا  نرى صورة مسطحة و سطحية ابعد ما تكون عن الحق الذي يزعمه اصحاب الاراء الموحدة .

اخذ كاتب هذا الكتاب الي بين يديك الطريق الوعر و الاصعب بحثا عن الحقيقة , فطرق باب الاساطير مرارا و تكرارا , باحثا في غياهب تاريخ الشرق الادنى القديم و العالم بشطل عام من شرقه لغربه , كما طرق الكاتب ابواب العلوم المختلفة من جيولوجيا و اثثرو غيرها , و في كل طريق البحث الشاق  لم ينس الكاتب القصة الكتابية , بل قارنها و ربطها بالقصص المختلفة , مستخدما العقل و المنطق , و لى كل لم يفرض الكاتب رأيا او يجبر القارئ عليه , بل وضع الطروح جنبا الي جنب ليترك للقارئ حرية تكوين رؤيته الشخصية دون وصاية .

و لان الامر يستحق المجهود ندعو القارئ العزيز لان يبدأ في هذا الكتاب , ليسير في الرحلة الشيقة بين الاساطير القديمة و التراث الشعبي و العلم الحديث , حتى نفهم القصة الكتابية بصورة غنية مجسمة الابعاد

و تم الاجابة على اسئلة كثيرة كثيرة كانت مطروحة : هل الطوفان حدث تاريخي حقيقة ام حكاية اسطورية ؟ هل الطوفان حدث عالمي ام محلي ؟ اين و متى وقع الطوفان ؟ كيف حدث الطوفان ؟ كيفتكونت السحابة الكبيرة التي هطلت بكل هذه المياة فأغرقت الارض ؟ هل يمكن لنوح ان يدخل في الفلك الذي صنعه زوجين من كل حيوانات و طيور وزواحف الارض ؟ هل نوح و السبعة افراد لعائلته هم اسلاف كل الشعوب و السلالات الموجودة الان على الارض ؟

و سوف يناقش هذا الكتاب موضوع الطوفان من وجهة نظر الكتاب المقدس و من وجهة نظر الاساطير الشعبية القديمة و من وجهة نظر العلم الحديث 

محتويات الكتاب :

مقدمة الدار 

تمهيد 

الفصل الاول : الطوفان لماذا ؟

الفصل الثاني : الطوفان في الكتاب 

الفصل الثالث : الطوفان في الاساطير القديمة 

الفصل الرابع : روايات  الطوفان من الفولكلور لشعوب العالم القديم 

الفصل الخامس : الطوفان في العلم الحديث 

الفصل السادس  : فلك نوح 

مراجع كتاب الطوفان بين الكتاب المقدس و الاساطير و العلم الحديث 

اضغط هنا للتحميل