روحية

كتاب فن الصلاة – روح الصلاة الارثوذكسية من اقوال الاباء –  القمص شاريتون أب دير فلامو – pdf

كتاب فن الصلاة – روح الصلاة الارثوذكسية من اقوال الاباء –  القمص شاريتون أب دير فلامو – pdf

ktab fn el salah

 

كتاب فن الصلاة 

روح الصلاة الارثوذكسية من اقوال الاباء 

القمص شاريتون أب دير فلامو 

اعداد راهب من الاسقيط المقدس 

كتاب مترجم 

عدد الصفحات : 308

 

ما هى الصلاة؟ وماهو جوهرها؟ وكيف نتعلم الصلاة؟ وما الذى يختبره المسيحى عندما يصلى باتضاع قلب؟
هذه التساؤلات وغيرها يجيب عليها هذا الكتاب

 
الصلاة هي شركة مع الله اذ هي رفع القلب اليه و سكب لنفس امامه , هي غذاء للفضيله و نمو للحياة الروحية محادثة و مفاوضه مع الله , و معاشرة مع القدير , حلة للمحبة , الصلاة تملا النفس اشواقا حارة روحية , الصلاة قوة للنفس وقوت للروح , فحين تضعف الصلاة تجبن النفس , وتخور الروح في الطريق , الصلاة حياة الروح حين تبطل يجف ينبوع النعمة 
ان لم نسهر ننعس و ام نمنا يأتي العدو و يزرع فينا ما يشاء من الزوان , لكن الصلاة حارس النفس و مطهر الروح و تطرد الافكار الغريبة , قلب ليس لح حارس ولا رقيب ولا عدة ةلا سلاح يكون هدفا للافكار الغريبة 
لا تترك نفسك ولا تدع تيقظ الروح ينعس فيك , بل استيقظ و كن نشيطا في الصلاة كل حين , الصلاة ام الفضائل , ووالدة كل حاسة روحية و سياج كل فضيلة و حافظتها , هي مخزن النعم و معدن البركات , و حارس القناعة و لجام الغضب , و خفض الروح المتكبر , خاتم العفاف وزمام البتولية , خفير للمسافرين و حارس الراقدين , وهي قوة الضعفاء  و ثروة الفقراء ملجأالمتضايقين و عزاء الحزانى 
الصلاة قادرة على كل شيئ , تحطم الشيطان و تكسر سلاسل الخطية و تفك قيود الشر 
 
البابا كيرلس الساس 
 

 من كتاب فن الصلاة 

   1- عندما تريد إن تحل مشكلة معقدة ابحث عما يرضي الله فتجد الحل المناسب الأفضل.
     2- إذا كان من الصعب أن يجد أحدنا قديسين أرضوا الله دون أن يقاسوا الكثير من التجارب فعلينا أن نشكر الله إذاً على كل تجربة تحصل لنا.  
   3- كما يدعى العمل الروحي الصائر بإرادة الله فضيلة كذلك تسمى الشدة غير المتوقعة تجربة.    
 4- إن الله قد (جرّب) ابراهيم وضيق عليه من أجل منفعته ليس بالطبع لكي يعرف الله من هو ابراهيم إذ أن الله العارف الأشياء كلها قبل وجودها يعرف ابراهيم، لكن ليمنحه بهذا فرصة لاكتمال إيمانه.   
  5- إن الشدة تمتحن ميل الإنسان وإرادته وإلى أين تميلان إلى اليمين أم إلى اليسار لهذا يسمى أي ضيق حاصل تجربة إذا إنه يكشف للإنسان من ميوله الداخلية وخفاياه (نحن نقوم بتجارب علمية لنكشف حقيقة المواد، وهكذا التجربة الروحية لتكشف الإنسان الروحي).   
  6- يدفعنا خوف الله لمحاربة الخطايا وعندما نحاربها نحن تنتصر عليها نعمة الله وتهزمها.   
  7- إذا كنت تريد الا تنزعج بأفكار شريرة، أحبب تعب الجسد واتضاع النفس ليس لوقت عابر بل بشكل دائم، في كل وقت ومكان وفي كل شيء.     
8- إنه لمستحيل أن يتحول الإنسان عن الرذائل بدون انسحاق القلب. أما انسحاق القلب فتولده العفة في النوم والطعام وراحة الجسد أما الخطيئة فتعيد إلى النفس حب اللذة وحب اللذة يتوافق مع الأفكار الشريرة ويعيق الصلاة وحب الخدمة.  
   9- لا تحاول أن تفرض نصيحتك على من يعارض أقوالك بل اجعل تلك المنفعة التي رفضها خاصتك فإن رفقك به ومسامحتك له أفضل لك وأنفع من إصلاحه.    
 10- إن الوصية الأكمل في الوصايا جميعها هي محبة الله والقريب التي تتولد نتيجة سلام النفس وهدوئها وترفض الملذات الجسدية والمادية.    
 
 

طريق الآلام هو طريق التطهير:

“يجب أن نتقبل دائماً التجارب والبلايا من يد الله، وكذا روح الإنسحاق التي يهبنا إياها، فهذه وأمثالها هي الوسيلة القوية لتطهيرنا. فالتجارب تعادل المرشد الروحي في تأثيرها وهي تحل محل المرشد الروحي لمن ليس له مرشد بشرط أن يتحلى بالإيمان والإتضاع، وعندئذ يكون الله هو المرشد الروحي وهو بالتأكيد أكثر حكمة من البشر.
ويصف ق. إسحق السرياني بالتفصيل، تسلسل العملية التي بها يقود الله الإنسان النقي، في طريق التجارب والآلام الدائمة الذي يؤدي إلى الطهارة، وينهض في داخله روح الإنسحاق.
وكل ما نحتاج إليه هو أن نؤمن من جانبنا بعناية الله المحب، وأن نكون على استعداد لتقبل كل ما يعطينا إياه في فرح وشكر، بغير ذلك الإيمان وهذا القبول تفقد التجارب المريرة قدرتها على التطهير، وتعجز عن بلوغ القلب أعماق الكيان.
بدون المضايقات والمحن الخارجية، يصعب على الإنسان أن يقاوم الكبرياء والشعور بالتشامخ، وبدون دموع التوبة والندم، لايمكن أن تتخلص من الأنانية الفريسية والبر الذاتي.”
ق. ثيوفان الناسك
كتاب “فن الصلاة” ص ٢٥٥.
 
 
 

اضغط هنا للتحميل

تعليق واحد

  1. تنبيه: كتب عن الصلاة في المسيحية - تجميع لاهم المراجع عن الصلاة في المسيحية - تحميل و قراءة pdf