كتاب الدفاع عن المسيحية فى الإنجيل بحسب متى – الأرشمندريت يوسف درة الحداد
كتاب الدفاع عن المسيحية فى الإنجيل بحسب متى – الأرشمندريت يوسف درة الحداد
فهرس
تقديم
توطئة
تمهيد :عام ما هو الإنجيل؟
الانجيل كشف عن غيب الله، وحياته في ذاته
بحث اول الانجيل ، لغةً واصطلاحًا
في الترجمة السبعينية
في الانجيل
في سفر الاعمال
عند بولس الرسول
تعبير الانجيل واحد، في العهد الجديد كله
بحث ثان : الانجيل الشفوي والانجيل المكتوب
۱ – الانجيل الشفوي
٢ – الانجيل الشفوي هو مصدر الانجيل المكتوب
– مصادر الانجيل المكتوب الاخرى
٤ – الانجيل المكتوب بأحرفه او نصوصه الاربعة
– بعد عهد الرسل، اقتصر الانجيل الشفوي على الانجيل المكتوب
بحث ثالث : الانجيل واحد ام اربعة ؟
۱ – النظرة التاريخية
النظرة الادبية الفنية
٣ – النظرة الموضوعية والاسلوبية
بحث رابع : الانجيل عقيدة وشريعة وصوفية
اولاً: الانجيل عقيدة الهية
ثانيا: الانجيل شريعة دستورية
ثالثا: الانجيل صوفية حياتية
بحث خامس : الوحي الانجيلي، بحسب بيئاته واساليبه
اولاً : الدفاع عن المسيحية
۱ – في البيئة الاسرائيلية: الانجيل بحسب متى
۲ – في البيئة الهلنستية الرومانية : الانجيل بحسب مرقس
ثانيا: تاريخ المسيحية
في البيئة الاسرائيلية ؛ نشأة المسيحية : الانجيل بحسب لوقا
۲ – في البيئة الهلنستية ؛ انتشار المسيحية : سفر اعمال الرسل
ثالثا : فلسفة المسيحية
– فلسفة المسيحية في البيئة والثقافة الهلنستيتين : رسائل بولس الرسول
الجزء الأول : الرسائل الكلامية (قبل أسره)
الجزء الثاني : الرسائل الصوفية (في اسره الاول في رومة) سر المسيح
الجزء الثالث : الرسائل الراعوية بعد اسره الاول في رومة في تنظيم الكنيسة الجامعة
۲ – فلسفة المسيحية في البيئة والثقافة الاسرائيلية : الرسائل الكاثوليكية ، والرسالة الى العبرانيين.
رابعًا: صوفية المسيحية
١ – تقديم: رسالة يوحنا العامة
۲ – سر :المسيح : الانجيل بحسب يوحنا
٣ – سر المسيحية : سفر الرؤيا
٤ – ملحق : رسالتا يوحنا الثانية والثالثة
بحث سادس : هل من تحريف في الانجيل؟
اولاً: هل يقول القرآن بتحريف او تصحيف في الانجيل؟
ثانيًا: هل يقول العلم والنقد بتحريف وتصحيف في الانجيل؟
الدليل الاول العام الكتاب المنقول بالتواتر لا يتأتى فيه تغيير اللفظ
الدليل الثاني العام: الانجيل كتاب امة قبل ان يصير کتاب افراد
الدليل الثالث العام من وجود الاناجيل المنحولة تجاه الأناجيل الصحيحة
الدليل الرابع العام : من القرائن التاريخية على صحة البيئة الانجيلية
دلیل اول خاص: من مقارنة الاناجيل بسائر اسفار العهد الجديد
دليل ثان خاص: من لغة الاناجيل اليونانية
دليل ثالث خاص: من تعدّد نصوص الانجيل الى أربعة
دليل رابع خاص من شخصية يسوع وكلماته في الاناجيل الاربعة
ثالثًا : تاريخية الانجيل في نصوصه الاربعة
شبهة اولى : الأناجيل تنقل دعوة الرسل للمسيح ، لا انجيل المسيح
شبهة ثانية : هدف الاناجيل دفاعي لا تاريخي
شبهة ثالثة : الاناجيل شهادة لمسيح القيامة لا ليسوع التاريخ
شبهة رابعة : هل كانت امية الرسل عائقاً لفهم المسيح والانجيل؟
شبهة خامسة : ما بين تنزيل الانجيل وتدوينه، ألم يفعل الوهم فعله ؟
شبهة سادسة : بتأخر التدوين ، ألم يشوّه الزمن الواقع التاريخي
شبهة سابعة : أليس في ترجمة الانجيل الى اليونانية مجال للشبهة ؟
شبهة ثامنة : كتبة الانجيل ليسوا كلهم من الرسل أليس في ذلك شبهة؟
شبهة تاسعة : مخطوطات قمران والانجيل
شبهة عاشرة : هل الاختلاف الظاهر بين الاناجيل شبهة عليها ؟
ختام: المشكل الاكبر على صحة الانجيل وتاريخيته هو شخصية المسيح فيه
بحث سابع : اعجاز الانجيل
١ – الانجيل اعجاز في التنزيل
۲ – الانجيل اعجاز في البلاغ
٣ – الانجيل اعجاز في التبليغ
٤ – الانجيل اعجاز في البيان والتبيين
(۱ في مواقفه
(۲ في فنونه الادبية
ختام : اعجاز في الرسالة والرسول – شهادة العقاد
القسم الاول
الدفاع عن المسيحية
توطئة وايضاح : معنى الدفاع عن «المسيحية» في الانجيل
الكتاب الأول : الانجيل بحسب متى
مقدمة: أولية الانجيل بحسب متى
الفصل الأول : تمهيد للانجيل بحسب متى بحث اول : من هو كاتبه؟
١- كاتبه لاوي بن حلفى الملقب : متى الرسول
2 – ماذا نعرف عن متى وسيرته وشخصيته ؟
بحث ثان زمن تدوين الانجيل بحسب متى
النص الأرامى قبل السنة الخمسين
النص اليوناني قبل استشهاد بطرس عام
فهرس
بحث ثالث : فصاحة الانشاء – الانسجام الفن
لغته
التعبير والتفكير
الانشاء العام
– انشاؤه التاريخي
– انشاؤه التعليمي
– انشاؤه الجدلي
– انشاؤه البياني
بحث رابع : روعة البيان – الافتنان في البيان
١ – فن الوجوه والنظائر
۲ – فن التصدير والتسهيم
۳ – فن الاستطراد
٤ – فن التضمين
ه – فن التقسيم والتبويب
٦ – فن التكرير او الترديد
اسلوب الاعداد الرمزية المقدسة
۸ – فن الايجاز والاطناب
۹ – فنون اخرى
۱۰ – نظم الانجيل : رباعيات ارامية او ثنائيات عربية
الفصل الرابع : شهادة الانجيل بحسب متى
توطئة: شهادته ثلاث في واحدة
بحث اول: دعوة المسيح واعجازها
۱ – الكشف الأول في الانجيل : ابوة الله
بحث ثالث : الانجيل بحسب متى في لغته الأصلية ومصيره
لغته
مصيره
بحث رابع : بيئة الانجيل بحسب متى
١ – انه الانجيل الفلسطيني في تعبيره
۲ – انه الانجيل الفلسطيني في تفكيره
الفصل الثاني : تحليل الانجيل بحسب متى
توطئة : المبادئ التي يقوم عليها هذا التحليل تحليل الانجيل بحسب متى
الفصل الثالث : اسلوب الانجيل بحسب متى
بحث اول : براعة التخطيط – الادماج الفني
– التخطيط البياني
التخطيط التاريخي
التخطيط التعليمي
– التخطيط القصصي الدراماتيكي
بحث ثان : بلاغة التأليف – الاقتدار الفني
١ – الاسلوب البياني
٢ – الاسلوب التاريخي
– الاسلوب التعليمي
٤ – الاسلوب القصصي الدراماتيكي
٢ – الكشف الثاني في الانجيل : نبوة الانسان لله ، في المسيح
٣ – الكشف الثالث في الانجيل : الاخوة الانسانية
بحث ثان : الانجيل ما بين العهد القديم والعهد الجديد
١ – في التوحيد
٢ – في الشريعة
٣- في البر او اركان الدين
٤ – في التشريع الاجتماعي
ه – في السنة اليهودية
٦ – في ملكوت الله
۷ – في المسيح الموعود
هل نسخ الانجيل التوراة؟
بحث ثالث : الانجيل ما بين القومية والعالمية
دعوة يسوع في جليل الامم كانت ليسمعها الامميون
رحلاته المتواترة الى ارض المشركين كانت لدعوتهم
أسباب قيام الدعوة المسيحية بين بني اسرائيل
بحث رابع : انجيل «مسيحية» يسوع
اولاً: مسيحية يسوع من سيرته ودعوته
ثانيا: مسيحية يسوع من القابه النبوية
۱ – انه ابن داود اي المسيح
۲ – فهو «المسيح الموعود»
لقب «ابن الله» يعني ايضاً مسيحية يسوع السامية
٤ – لقب «ابن البشر» يعني مسيحيته السماوية
لقب المسيح الرب يعني الهية مسيحيته
– اسم (يسوع) يعني المخلص، وهو رمز لرسالته
ثالثا: مسيحية يسوع تظهر من تتميم نبوءات الكتاب فيه إنه النسل المصطفى الذي به تتبارك اهم الارض كلها
۲ – إنه النبي الاعظم» الذي وعد به موسى – انه المسيح ابن داود
٤ – إنه عمانوئيل» المولود في بيت لحم
– إنه رسول «العهد الجديد»
إنه «عبدالله» الذي يفدي شعبه بالاستشهاد
– إنه إبن البشر مؤسس «ملكوت الله
باتخاذ اسم «المسيح)
ظاهرة كبرى : تحفّظ تحفظ يسوع باتخاذ
بحث خامس : انجيل «الهية» يسوع المسيح
اولاً: احوال يسوع المسيح برهان الهيته
ثانيًا: اعمال يسوع المسيح المسيح تظهر الهيته
ثالثا: اقوال يسوع المسيح تدرُّجُ لإظهار الهيته
رابعًا: القابه تدل دليلاً قاطعاً على الهيته
لقب ابن الله ، عند متى
لقب ابن البشر عند متى
ختام: برهان النبوءات والمعجزات
بحث سادس : انجيل الملكوت
توطئة : ملكوت الله في الكتاب
اولاً: اوصاف ملكوت الله
۱ – ملكوت الله : ملك ومملكة
– ملكوت الله : أتى وآت معاً
– ملكوت الله : ارضي وسماوي معاً
– ملكوت الله : زمني وابدي معاً
– ملكوت الله : روحي واجتماعي معاً
– ملكوت الله : فردي وجماعي معاً
– ملكوت الله : قومي وعالمي معاً
ثانيًا: تحقيق ملكوت الله
– تأسيس ملكوت الله
– ظهور ملكوت الله
– ملكوت الله مصير
ثالثًا: ماهية ملكوت الله والمسيح
ما ليس هو
انه ملكوت روحي – انه الدين الحق
شرعة الملكوت – رسالة الملكوت
طبيعة الملكوت – اخلاقية الملكوت
مصير الملكوت
بحث سابع : انجيل «الكنيسة»
اولا: كنيسة المسيح هي شعب الله الجديد امة المسيح
ثانيا: كنيسة المسيح ميزتها ان فيها سلطة معصومة
الإعجاز الاول في تأسيس المسيحية ان فيها سلطة المسيح
الإعجاز الثاني ان السلطة في المسيحية تتمتع بالعصمة
ثالثا: ما بين ملكوت الله وكنيسة المسيح
١ – كنيسة المسيح هي ملكوت الله
٢ – لكن ملكوت المسيح أوسع من كنيسته
٣ – فالكنيسة نواة ومحور ملكوت الله والمسيح
رابعًا: تكوين الكنيسة وظهورها
تأسيس الكنيسة يتم باستشهاد المسيح
ظهور الكنيسة يتم بقيامة المسيح وحلول الروح القدس
مصير الكنيسة يتم بتحويل الملكوت من اسرائيل الى الامم
خامسا : كنيسة المسيح هي «العهد الجديد» بين الله والبشر
سادساً : عهد الكنيسة هو «عهد التجديد في البشرية»
إنه تجديد وتكميل الكتاب بالانجيل إنه تجديد وتكميل الوحي والتنزيل
– إنه تجديد وتكميل العهد
– إنه تجديد وتكميل الوعد
– إنه تجديد وتكميل الانسان
– إنه تجديد وتكميل الكون
– إنه تجديد وتكميل ملكوت الله في كنيسة المسيح
القول الفصل: الانجيل بحسب متى دفاع عن المسيحية بتاريخ السيرة والدعوة