التراث المسيحي

كتاب مدخل إلى علم التراث العربي المسيحي – باسم سمير الشرقاوي

كتاب مدخل إلى علم التراث العربي المسيحي - باسم سمير الشرقاوي

كتاب مدخل إلى علم التراث العربي المسيحي – باسم سمير الشرقاوي

كتاب مدخل إلى علم التراث العربي المسيحي - باسم سمير الشرقاوي
كتاب مدخل إلى علم التراث العربي المسيحي – باسم سمير الشرقاوي

كتاب مدخل إلى علم التراث العربي المسيحي – باسم سمير الشرقاوي

مقدمة

التُّراث علم.

علم نشر وتحقيق المخطوطات.

تاريخ الاهتمام بالتُّراث العربي.

التُّرَاث العربي المسيحي.

مجالات التُّراث العربي المسيحي.

المراجع الأساسية في المجال.

تنوية وشكر واجبين.

 

مدخل عام للتعريف بالتُّراث العربي المسيحي

ويتناول ستة أطر مرتبطة بالتراث العربي المسيحي، هي:

الإطار اللغوي.

الإطار التاريخي.

الإطار الجغرافي (الشرق الأرمن، والأندلس)

الإطار الثقافي.

الإطار الكنسي والعقائدي.

الإطار العلمي الموضوعي (مجالاته، وماذا يضم)

العلوم الدنيوية (غير الدينية أو الكنسية).

العلوم الدينيّة (الكنسيّة).

صورة ص 1 من مخطوط ف ج 1 (مصر، 11 أبيب 1842 م). (انظر بالكتاب ص 89)

 

خصائص وأهمية دراسة التُّرَاث العربي المسيحي 

ويتناول خمس خصائص سمات للتراث العربي المسيحي، هي:

تقليد سامي.

تقليد غني.

تقليد عالمي.

تقليد مسكوني.

الوسائل التي أدّت إلى تقليد مسكوني:

عامل ثقافي 

عامل ديني 

أدب غنيّ من الناحية المسكونيّة 

اختلاف المفاهيم الفلسفية 

التكبر 

نماذج للتبادلات اللاهوتية والقانونية بين الأقباط والنساطرة 

الحفاظ على الهوية الشخصية 

 

تقليد تأسس في بيئةٍ غير مسيحيّة في مواجهة الآخر

في إطار

وضع اجتماعيّ مُتميّز 

وضع لاهوتي متميّز 

صورة لـ مخطوط ف ج 2 مصر، أواخر ق. 19/ أوائل ق. 20م)

ورقة 1جـ. (انظر بالكتاب: ص 89)

صورة لـ مخطوط ف ج 4 مصر ، 1483 للشهداء/ 1767 م)، ورقة 1جـ

 

التُّراث العربي المسيحي فيما قبل الإسلام، مسيحيَّة، بعض عرب ما قبل الإسلام

(اللغة العربيّة: كتابة ونقوش؛ و شعراء ومُعلقات)

مقدّمة.

علاقة المسيحيين باللغة العربية

ومن أقدم النقوش العربيّة، والعربية المسيحية (أمثلة:4 نقوش).

الشعراء العرب المسيحيون والمعلقات.

 

الأناجيل المُسجّعة وترجمات الكتاب المقدس العربية

صورتان لـ مخطوط ف ج 7 (مصر ، 1783 م)

 

مدخل إلى التُّراث العربي المسيحي للأقباط

ويتناول النقاط الأربعة التالية:

المُؤشرات التاريخية العامة لاستخدام المسيحيين للغة العربية في مصر

عوامل التعريب الثقافي للمجتمع المصري (القبطي) عامةً

مفهوم كلمة قبطي (عرقيًّا، لغوياً، ودينيًّا)

عملية الأسلمة 

التحوّل من الاحتلال العسكري إلى الاستعمار المدني 

تحركات الجيش الإسلامي

(الإرتباع، والرباط). الهجرة من شبه الجزيرة العربيّة إلى مصر

عوامل التعريب الثقافي للكنيسة المصرية.

وجود جنود مسيحيون عرب في الجيش الإسلامي 

استضافة الجنود المُسلمين 

الذوبان الاجتماعي والسياسي للأقباط في المُسلمين 

دور أعيان الأقباط في تعريب الكنيسة 

نقل البطريركيّة من الإسكندرية إلى القاهرة في القرن 11م 

توظيف السلطة الكنسيّة القبطية في الجهاز الإداري للدولة 80

 

(*) تقييم عملية تعريب الكنيسة المصرية (القبطية) هل تعريب الكنيسة جيّد أم سيء؟

 

عوامل بزوغ (أسباب ظهور) التُّراث العربي للأقباط.

السياق السياسي

المُناخ الثقافي – الفكري العام 

الاندماج الثقافي – الحضاري العام 

علاج الجهل الديني المتفشي بين المسيحيين الأقباط. 

مُساهمة الأديرة 

 

بانوراما الإنتاج الأدبي العربي للأقباط

إنتاج غير ديني (دنيوي).

صور لمخطوط ف.ج 17 مصر، 1899م)، 20-1، 144-5، 366-7 

صورتان للمخطوط ف.ج 16 (مصر ، 1911 م)، 26-7، 98-9

 

إنتاج ديني (كنسي).

قائمة كتاب القرن الثالث عشر / الرابع عشر الميلادي 

العصر الذهبي للإنتاج الأدبي العربي للأقباط.

تعقيب: الفكر المسكوني في التُّراث القبطي

دراسة بعض النصوص اللاهوتية من موضوعات التُّراث العربي المسيحي.

ويتناول أربع موضوعات أساسية، هي:

مقدمة عامة

نصوص حول صحة المسيحية وسمو شريعتها. 

مدخل عام

(أ) نصوص الأدلة المنطقية على صحة النصرانية (المسيحية)

1 نص ثاودورس أبو قرّة (نحو 820 م)

2 نص أبو رائطة التكريتي (نحو 820 أو 830 م) .

3 نص حُنَيْن بن إسحاق (ت 873م)

4 نص يَحيَى بن عَدِيّ التكريتي (893-974م) الأوّل

5 نص يَحيَى بن عَدِيّ التكريتي (893-974م) الثاني .

6 نص إشادة المسلم أبو الريحان البيروني (حوالي (1030م)

  1. نص أبو الفرج عبد الله بن الطيب (ت 1043 م)
  2. نص إيشو عياب بن ملكون نحو 1225م) .

9 نص الصفيّ بن العسال (ألّفه 1236م)

 

ب نصوص سموّ الشريعة المسيحية:

  1. نص عبد المسيح الكندي (نحو) 830م)
  2. نص عيسى بن زرعة (977م) الأوّل 
  3. نص عيسى بن زرعة (977م) الثاني 
  4. نص إيليًا بن عيسى مُطران نصيبين: 1008-1046م)
  5. نص جرجس (جرجي) الراهب (1207م)
  6. نص إيشو عياب بن ملكون (نحو 1225م)

 

نصوص حول التثليث والتوحيد (الله الثالوث الأحد).

1 مقدمة

  1. المتلقي والمنهج

عرض لبعض النصوص

محاورة المهدي والجاثليق تيموثاوس الأوّل (781م)

رسالة إيليا النصيبيني، ردًّا على فيلسوف يهودي (1029) 

مجادلة الأنبا جرجي، مع ثلاثة شيوخ (1207) أو 1216م)

ملحق (1/ أ): اعتراضات إسلامية وردود مسيحيّة على سرّ الثالوث الأقدس في فكر القرون الوسطى بالشرق العربي

أولاً – الاعتراضات الإسلامية

مقدمة 

– الآيات القرآنية 

– الاعتراضات 

 

ثانياً – الردود المسيحيّة

.1 يَحيَى بن عَدِيّ 

أ. التوحيد 

ب. التثليث 

ج. استنتاجات ثلاثة 

.2 بولس البوشي 

(منهجه في إثبات الثالوث)

أ. عقليًّا 

ب. كتابيًّا نقليًّا

 

ثالثاً- الاستفادة من مصادر إسلاميّة للرد على بعض الاعتراضات 

موقف المُفسّرين من الآيات القُرآنية:

الجلالان

البيضاوي 

الزمخشري 

الرازي 

 

آراء بعض فلاسفة وعلماء الإسلام

الشيخ أبو الخير الطيب 

– 2. القاضي أبو بكر مُحمّد بن الطيب الباقلاني 

– 3 ابن سينا 

– .4 الإمام الغزالي 

– 5 مُحيي الدين بن عربي – 6. الإمام النسفي

ملحق (1) ب)

مخطوط (برلين، المكتبة القومية، شرقي (4183) ونُسخة جديدة من مقالة «تثليث الاتحاد» للصفيّ أبي الفضائل بن العسال (1242 م): «نموذجا تطبيقيًّا /لفهرسة لنشر لتحقيق/ و دراسة نص تُراثي»

 

مقدمة عامة 

مقدمة الدراسة والتوصيف والفهرسة 

النص المدروس وفهرسته وتحقيقه 

ملاحظات على النص

صورتان للمخطوطين ف.ج 10 و 14 مصر، القرنين 19-20 م

 

نصوص حول التجسد والفداء (المسيح).

مدخل عام

1 القرآن ماذا يقول عن المسيح ومريم؟

الرواية الأولى (آل عمران (33-37)

الرواية الثانية (آل عمران (38-49)

الرواية الثالثة (آل عمران (50-68)

إشكالية الصلب ووفاة المسيح (النساء 157-158)

2 مصادر معرفة مُحمّد عن اليهودية والمسيحية

 

ملحق (2)

نص محاورة الخليفة العباسي المهدي (775-785م)

مع الجاثليق النسطوري تيموثاوس الأول، (780-823 م)

في بغداد (عام 781 م)

مقدمة

نص المحاورة

القضية:[1]: التجسد والفداء

.1 المسيح كلمة الله وابنه 

.2 بتولية مريم العذراء 

مسيح وابن واحدٌ من طبيعتين 

4 إنسان وإلة 

5 المسيح وناموس شريعة موسى

 الصليب وصلب المسيح 

 

القضية [2]: التثليث والتوحيد

.1 وحدانيّة إله المسيحيّة 

.2 إله المسيحية الواحد “ثالوث”

 

القضية [3] تهمة تحريف الكتاب المُقدّس، والرَّد عليها

.1 نقطة الإنطلاق والردّ بالشواهد الكتابية هم المسيح 

الدليل الأوّل: عن مريم العذراء 

الدليل الثاني: عن مَن هو المسيح؟ 

الدليل الثالث: عن مُعجزات المسيح 

الدليل الرابع: عن آلام المسيح 

الدليل الخامس: عن قيامة المسيح –

الدليل السادس عن صعود المسيح 

الدليل السابع: عن مجيء المسيح الثاني الأخير 

أليس الفارقليط هو محمد؟

والرد بأنَّه الروح القدس وإيراد

 أدلة على ذلك 

1 من هو الفارقليط 

2 تسع أدلّة على أنَّ الفارقليط، وهو أقنوم الروح القدس ليس مُحمّدًا

3 الردّ على رفض النصارى لمُحمّد، كما رفض اليهود المسيح 

4 تهمة تحريف الكُتُب، والردّ عليها بعدة أسئلة وأجوبتها

5 عن القرآن 

6 راكب الحمار وراكب الجمل ليسا يسوع ومُحمّد 

7 عن مُحمّد 

  1. محمد ليس كموسى، والإسماعيليون ليسوا أخوة بني إسرائيل 

9 مدخل آخر لقضية التحريف 

10 تُهمة التحريف، وتفنيدها، والردّ عليها 

خاتمة المحاورة 

 

نصوص حول استحالة تحريف الكتاب المقدس.

مقدمة

مصطلحات الإشكاليّة (التحريف / اللي/ التبديل الكتمان الإخفاء/النسخ)

2 لمحة تاريخية عن تهمة التحريف

.3 تهمة التحريف من وجهة نظر المسلمين. إنجيل برنابا

.4 أسباب توجيه تهمة تحريف الكتاب المُقدّس، والرّد عليها 

.5 القُرآن يشهد على صحة الكتاب المُقدّس (بعهديه)

  1. استحالة تحريف الكتاب المُقدّس (عامةً، وخاصةً) 

* نصوص عدم تحريف الإنجيل (الكتاب المقدس): .1 نص أبو قرة (ت 825م)

.2 نص عبد المسيح الكندي (نحو) 830م)

3 نص إبراهيم الطبراني (نحو 840م)

  1. نص يَحيَى بن عَدِيّ التكريتي (893-974م)

5 نص مُضاد للمسلم أبو الريحان البيروني (حوالي 1000 م) 

  1. نص الصفيّ بن العسال (ألّفه 1236 م)

 

ملحق (3)

العناية بالمخطوطات للمؤسسات والأفراد

  1. المكتبة وقاعات مجموعات المحفوظات (13) ملاحظة

.2 الأثاث (6) مُلاحظات)

.3 تخزين الكُتب (12) ملاحظة

.4 مُناولة المخطوطات (9) ملاحظات)

.5 نفض الغبار (6) مُلاحظات)

.6 نقل المخطوطات (7) ملاحظات)

7 الإطلاع على المخطوطات (17) ملاحظة)

.8 عرض المخطوطات (10) ملاحظات

قائمة مختارة من المصادر والمراجع 

أولاً – 1- إصدارات سلسلة التُّراث العربي المسيحي» (CEDRAC)(29)

 

أولاً -2 التَّرَاث العربي المسيحي» في سلسلة المعرفة المسيحية (10) 

ثانيًا- من مصادر التُّراث العربي المسيحيّ (147) 

ثالثًا۔ دراسات هامة حول التُّراث العربي المسيحي (144) 

رابعًا- مصادر ومعاجم وأطالس وموسوعات مساعدة (51) 

خامسًا مراجع عامة عربيّة ومُعرّبة (65) 

سادسًا – مصادر ومراجع بلغات أجنبية (63)

 

القوائم والكشافات فهارس الأعلام الواردة بالكتاب (مرتبة عناوينها زمنيا من الأقدم للأحدث، ومفرداتها أبجديا)

الشعراء العرب المسيحيون قبل الإسلام وعددهم (62 + س) 

الشعراء العرب المسيحيين المخضرمين وعددهم (15) 

أعلام التُّراث العربي المسيحي: (عام) وعددهم (63)

أعلام التراث العربي المسيحيّ: (الأقباط) وعددهم (58)

أعلام المسلمون وعددهم (65)

.4 أعلام اليهود وعددهم (2)

  1. الكتب والمخطوطات

.6 عُلماء وباحثون في المجال وعددهم (75)

.7 كشاف عام (أشخاص، قبائل، مواقع، وأحداث تاريخية

شواهد القرآن

شواهد الكتاب المُقدّس

مفاهيم ومصطلحات (واردة بالنصوص التُّراثية)

ملحق (4)

 

في التُّراث العربي المسيحي ودور بعض الآباء في تحقيقه ونشره 

– إعداد إسحاق إبراهيم الباجوشي

 

 

تحميل الكتاب PDF