قصص و اختبارات مسيحيةروحيةسير و روايات

كتاب سائح روسي على دروب الرب – تعاونية النور الارثوذكسية – تحميل الكتاب pdf

كتاب سائح روسي على دروب الرب – تعاونية النور الارثوذكسية – تحميل الكتاب pdf

كتاب سائح روسي على دروب الرب pdf
كتاب سائح روسي على دروب الرب pdf

 

كتاب سائح روسي على دروب الرب 

تعاونية النور الارثوذكسية 

عدد الصفحات : 217

                

محتويات الكتاب :

مقدمة 

القصة الاولى 

القصة الثانية 

القصة الثالثة 

القصة الرابعة 

القصة الخامسة 

القصة السادسة 

القصة السابعة 

                        

مقدمة عن الكتاب:

هذا الكتاب نشر لاول مرة في روسيا في عام 1865 وترجم لعدة لغات 
-هذا الكتاب ليس مجرد قصة ولكنه اختبار روحي شيق لازم لانسان المسيحي,واليوم بالذات_ في هذا العصر المادي_ حيث يتعرض المسيحي لضغط العالم, وفي جو ألالة الذي يسيطر على نفس الانسان حتى الاختناق_وفي الجوالصاخب ما احوج الانسان الى تدخل الله السريع في حياته ليتنفس الله كحياة…….
يدخل القارئ مع السائح الروسي الى اعماق الحياة في روسيا بعد حرب القرم والغاء الرق….ويري معه كل ابطال القصة الروسية من الامير الذي يسعى الى التكفير عن حياة الطيش الى ناظر المحطة السكير المشاغب, الى كاتب المحكمة في الريف الملحد يناصر الحرية. والمحكومون بالشغال الشاقى يقطعون مراحل في طريقهم الى سيبيريا,وحاملو الرسائل الامبراطورية ينهكون جيادهم على الدروب الطويلة, والجنود الفارون في الغابات.النبلاء والفلاحون والموظفون والمدرسون وكهنة القرى:روسيا الريفية القديمة كلها تبعث امامنا بعيوبها وليس السكر أدناها,وجميل صقاتعا وابهاها المحبة,محبة القريب تنيرها محبة الله …….اطلع السائح على الايسيخية,الا انه لا يعتقد ان ممارسة الصلاة وحده كفاية لكى تعرف (ما اطيب الرب ) فان في طريقه ما يرشده الله: انه دائم التجول من مكان الى مكان,ليس له حجر يسند راسه,والصلاة المستديمة,بالنسبة اليه, هي كل شئ, الوسيلة التى مكنته من تركيز انتباهه على سر الايمان.

 

بعض اراء القراء :

1-الكتاب يدور حول سائح بسيط وجد متعته الروحية في تلاوة صلاة يسوع السهمية.. التي اصبحت شغله الشاغل فعزم علي التنقل من بلده إلي اخري و المشي علي قدميه مئات الفراسخ حتي يكتسب مهارة الصلاة الدائمة و لتنفيذ وصية “صلوا كل حين ولا تملوا”..
لفت نظري عدم اهتمامه بسرد تفاصيل شقائه.. فمثلاً رغم جلده ظلماً.. فإنه لم يركز علي هذة النقطة بل قال “حمدت الرب علي اعطائي فرصة التألم معه” ! و اكمل القصة.. وذكر امر ذراعه اليابسة ضمنياً لضرورة السرد.
تواضعه رفعه !

 

2-أزاى كدة .. أزاى أصلا فى كدة .. الكتاب دا بيخليك تفكر كتير وتراجع ملامح علاقاتاك مع ربنا وهل فى علاقة فعلية ولا مجرد كلام .. الكتاب دا بيتناول الصلاة من وجهة نظر مختلفة جدا عن المعتاد .. لا بيتكلم عن أزاى نصلى ولا نقول أية ولا أى حاجة من الكلام المعتاد دة .. فى الكتاب دا بيتعامل مع الصلاة على أنها منهج وأسلوب حياة .. جزء لا يتجزء من يومك .. الصلاة هنا زى المياة والهواء مينفعش الأستغناء عنهم.

أهم ما يميز الكتاب دا أنة بيمشى معاك خطوة خطوة لتقدر أن تتعلم صلاة يسوع الدائمة اللى توصل بيها لصلاة القلب. الكتاب مبنى على أراء ودراسات وتدريبات أهم الأباء الى كل كلامهم متجمع فى كتاب الفيلوكاليا ولأن الكتاب دا ممكن يكون صعب جدا علينا كا مبتدأين فأنا شايفة أن القصة الصغيرة دى بداية كويسة جدا لاى حد نفسة يأخد خطوة فى أنة يدرب نفسة على صلاة يسوع. 
 

3-الكتاب رائع الحقيقة حسيت فيه شوية من جو بتاع ليف تولستوي وشوية حاجة كدة روحية

قعدت فترة مش عاوز اكمله من كتر ما ان الموضوع انك تقول صلاة يسوع ده كام الف مرة صعب جدا مش عارف ممكن يتنفذ ازاي انما الله يدي كل واحد على حسب اشتهاء قلبه
الكتاب حلو ككل … بسيط كرواية
 

4-سائح روسي اول من تعلم صلاة يسوع وقوتها وتعلم منه اباء الكنيسة فيما بعد

أن صلاة يسوع الداخلية المتواصلة هي ذكر اسم يسوع بصورة مستمرة وبلا توقف، وبالشفتين
والقلب والفكر شاعرين بحضوره، في كل مكان وفي كل وقت، حتى أثناء النوم. صيغة هذه الصلاة: أيها
الرب يسوع المسيح، ارحمني أنا الخاطئ والذي يعتادها يشعر بالتعزية وبالحاجة إلى تلاوتها دائمًا، ولن
يستطيع، بعد حين. أن يبقى بدونها فتسرى فيه من تلقاء ذاتها.
 
 

اضغط هنا للتحميل