اصدرارات مسيحية جديدة

كتاب رحلة إسرائيل في برية سيناء  د. چيمس هوفماير – صدر حديثًا (نوفمبر ٢٠٢٢)

كتاب رحلة إسرائيل في برية سيناء  د. چيمس هوفماير – صدر حديثًا (نوفمبر ٢٠٢٢)

كتاب رحلة إسرائيل في برية سيناء  د. چيمس هوفماير - صدر حديثًا (نوفمبر ٢٠٢٢)
كتاب رحلة إسرائيل في برية سيناء  د. چيمس هوفماير – صدر حديثًا (نوفمبر ٢٠٢٢)

كتاب رحلة إسرائيل في برية سيناء  د. چيمس هوفماير – صدر حديثًا (نوفمبر ٢٠٢٢)

 

صدر حديثًا (نوفمبر ٢٠٢٢)

رحلة إسرائيل في برية سيناء
د. چيمس هوفماير
ترجمة: بيشوى صبري
مراجعة: مراد مجدي يواقيم
٤٧٧ صفحة

مع بدايات القرن الحادي والعشرين، وجدنا أنفسنا ورثة لقرنيْن من الاكتشافات المثيرة، ولآفاق عريضة من المعرفة التي اتسعت كما لم تكن من قبل. فمع بداية القرن التاسع عشر انبثقت أولى الخطوط العريضة لمعرفتنا بالتاريخ الفعلي لعالم الكتاب المقدس -الشرق الأدنى القديم- من خلال فك شفرة اللغة الهيروغليفية، والنصوص المُعقدة المُكتشَفة في بلاد ما بين النهرين.

في أثناء ذلك، قام رواد عِلم الآثار بكشف أسرار مدينة طيبة/الأقصر، ”مدينة المائة باب“، وأحيوا من جديد القصور الشاسعة المُكتشفة ببابل ونينوى، كما حقَّقوا بتدقيق ملحمتيْ طروادة وميسينا، ودرسوا أيضًا الجغرافية والتلال الأثرية بمنطقة سوريا وفلسطين، بداية من تَدمُر وصولاً إلى البتراء.

وفي صخب القرن العشرين انتعشت حركة الاكتشافات الأثرية. فحَدَثت أولاً اكتشافات لأماكن مثل مقبرة توت عنخ آمون المليئة بالكنوز الذهبية في مصر، والمقابر الملكية في أور الكلدانيين. تم العثور أيضًا على كنوز أوغاريت وماري وإبلا في سوريا، كما عُثِر على مخطوطات البحر الميت في فلسطين.

ثانيًا، تميزت هذه الاكتشافات بتنقيحات وتدقيقات عالية، خاصة في مجال عِلم الآثار الميداني، وإدخال تقنيات مُفيدة من العلوم المختلفة في السنوات الخمسين الماضية. واليوم يستمر النمو المعرفي في تحقيق الاكتشافات، ويستمر فهمنا لها في الاتساع.

من خلال هذا المنظور البانورامي يتحدث بروفيسور چيمس ك. هوفماير في كتابه الجديد عن مصر وسيناء وإسرائيل القديمة، فقد أمضى مُعظم حياته ودراسته المُتخصصة في دراسة مصر القديمة والعهد القديم من خلال سياقه التاريخي القديم.

لقد كانت الضفة الشرقية لدلتا النيل وشمال سيناء دائمًا مناطق احتكاك واختلاط بين مصر وجيرانها في الشمال الشرقي منذ فجر التاريخ حتى حاضرنا اليوم، لكن في الحقيقة، العمل الأثري الجيد والمُتطور في هذه المناطق لم يبدأ منذ مدة طويلة.

لقد أظهرت تنقيبات واكتشافات د. هوفماير في منطقة تل البرج عن وجود آثار لتجمعات عسكرية للجيش المصري القديم تبدأ من الدلتا، وتأخذ اتجاه الشمال الشرقي لسيناء مرورًا بالطريق إلى كنعان. يتماشى هذا الاكتشاف مع أعمال كل من الأساتذة مانفريد بيتاك، وإدجار بوش في منطقة رعمسيس وأفاريس القديمة، ويتماشى أيضًا مع اكتشافات د. عبد المقصود في تل حبوة.

تؤسس كل هذه الأعمال خلفية كتاب هوفماير الجديد، الذي يربط روايات الخروج ورحلة البريَّة التي خاضها العبرانيون الأوائل مع أحدث الاكتشافات العلمية والحقائق الدراسية المتعلقة بالجغرافية، والطرق، والوضع القديم للدلتا وسيناء.

يُقدم هذا الكتاب أيضًا نتائج دراسات أشمل تتعلق بإعطاء الناموس والعهد الذي تم قطعه في سيناء مع بني إسرائيل، كذلك نتائج الدراسات الحديثة حول الاستخدامات القديمة للخيام المتنقلة ”خيمة الاجتماع“.

للحصول على نسختك يمكنك ارسال رسالة على الواتس أب على الرقم التالي: 01228337722
كما يمكنك زيارتنا بمقر المدرسة بمصر الجديدة طوال أيام الأسبوع من ١٠ ص – ٩ م ما عدا أيام الجمعة والإجازات الرسمية

كتاب رحلة إسرائيل في برية سيناء  د. چيمس هوفماير – صدر حديثًا (نوفمبر ٢٠٢٢)