الرهبنه

كتاب الحياة الرهبانية وكرائم القيم – أغناطيوس أبي سليمان

كتاب الحياة الرهبانية وكرائم القيم - أغناطيوس أبي سليمان

كتاب الحياة الرهبانية وكرائم القيم – أغناطيوس أبي سليمان

كتاب الحياة الرهبانية وكرائم القيم - أغناطيوس أبي سليمان
كتاب الحياة الرهبانية وكرائم القيم – أغناطيوس أبي سليمان

كتاب الحياة الرهبانية وكرائم القيم – أغناطيوس أبي سليمان

 

يسعدنا أن نقدم لكتاب سلفنا قدس الاباتي اغناطيوس ابي سليمان الجزيل الاحترام الرئيس العام الأسبق لرهبانيتنا اللبنانية المارونية. [[الحياة الرهبانية وكرائم القيم]]. الذي يصدر في سلسلة «منشورات اليوبيل الوي الثالث للرهبانية البنانية المارونيّة»؛ تحت الرقم ‎٥‏ . وإنها لمناسبة فريدة تعطى لنا لنقول كلمة حق في الكاتب الذي ولج السنة التسعين من عمره، وهو في صفاء ذهن وقوة عزيمة، وتمرس روحي متجدد.

قصة هذا الكتاب قديمة وطويلة. بدأ الاباتي ابي سليمان يكنب صفحاته منذ زمن بعيد، وباءت بالفشل المحاولات العديدة لإيصال هذه «الكرائم» إلى القراء. وظل سر الاباتي محفوظا في قلبه، إلى أن اطل اليوبيل المئوي الثالث لرهبان يتناء ففتح لنا كنوزه، قديمها وجديدهاء ومع كنوزه قلبه الأبوي الكبير. فنجحت المحاولة» وأعلن السر وصدر الكتاب

 
أجل! إن هذا الكتاب إسهام في «الأدب اليوبيلي؛؛ الذي يسعى جميع أفراد الرهبانية. حالياء إلى إغنائه بالمؤلفات القيمة المتعلقة خاصة بالشؤون الرهبانية وبتاريخ رهبانيتنا. وكيف لا نشكر لقدس الاباتي هديته هذه وهي نابعة من اختبار رهباني طويل وأصيل،

غذته مطالعات واسعة وغزيرة؟ فانت حين تقرا هذا الكتاب تخال نفسك أمام جداول من أفكار آتية من ينابيع فكرية وروحيّة عديدة.
خمسة عشر فصلا مليئة بالمراجع الكتاييّة والآبائيّة والمجمعيّة؛ تحار كيف جمعها قدس الاباتي، ونسّقها وسكبها سكبا عريًا قريب المنال» عميق المبنى والمعنى .

قد لا تقرأ الكتاب دفعة واحدة، وهذاء في نظرناء أفضل. لكنك لن ترتاح قبل أن تلتهمه كله لأنه يستقبلك، كاستقبال مؤلفه بحرارة وبساطة وصدق: فمن الحرية وعلاقتها بالحياة الرهبانية. إلى المسؤولية وحقوق الانسان، ومن المحبة وثمارها الرهبانية. إلى الفرح والجمال الرهبانيين، ومنها كلها يطل المؤلف على العلاقة التي تربط السيرة الرهبانية بيسوع المسيح ، أساسا للباقي ، وعملا مقدسا يقوم به الإنسان طوال عمره.

ولا يفوتك أن جميع القيم الرهبانية التقليدية. كالمشورات الانجيلية والصلاة والحياة المشتركة والتواضع والزهد،وان لم تظهر في العناوين الكبرى . تأخذ، هي أيضاء حصتها الوافية من التحليل والدرس والعرض المشوق . وهذه منهجيّة الأباتي: أن يدل الراهب على القيم الرهبانية من خلال معطيات عديدةن مباشرة أو غير مباشرة؛ وقصده واحد لا يتغير: «إني لمستودع هذا الكتاب اخوتي وأخواتي المكرّسين كليا لله وغير المكرسين» وقد كشفت فيه أن الحياة الرهبانية الحقيقية إلى جانب كونها «منة إلهية؛ هي حرية ومسؤولية؛ ومحبة؛ وفرح؛ وجمال» تمثل في الكنيسة تمثيلا دائما الخطة التي اعتنقها ابن الله، في حياته؛ عندما أتى إلى العالم ليعمل مشيئة الآب.‏

الأباتي ابي سليمان يضع بين أيدينا كتابه الوحيد؛ ونرفض أن نسميه وصيته الوحيده والأخيرة. لقد أعطى رهبانيتنا ، في جمبع
الخدمات العامة والمحلية التي قام بهاء وأولها خدمة الرئاسة العامة وجها مُحبًا متفانيا كاملا. إنه ذاكرة حية. وكتاب مفتوح» ونبع دفقاق. وحكمة مضيئة. حين تقصده؛ تغرف منه ولا تمل ؛ ثم تعود لتستزيد وتغتني وتروي غليلك .

ان اارهبانية البنانية المارونية ، التي تفخر بأبنائها البررة؛ لفخورة بالاباتي . وهي تحفظ له وعنه في ذاكرتها التاريخيّة الني لا تتضب، صفحات مشرقة، وهاجة ؛ تنقلها إلى الأجيال الشابة بكل اعتزاز .

ومع صدور هذا الكتاب» لا يسعنا إلا أن نتذكر وصيّة يشوع بن سيراخ، فنقول: ( لنمدح الرجال النجباء، آباءنا الذين ولدنا منهم ، فيهم أنشأ الرّب مجدا كثيرا وكانت أيّامهم أيام فخر) .

 
دير مار أنطونيوس- غزير الأباتي يوحنا تابت
عيد مار مارون الرئيس العام
‎٩‏ شباط ‎١٩٩٥‏ للرهبانية اللبنانية المارونية

 

 
 
تجابه الكنيسة، في عالم اليوم. ظاهرة خطرة وبدعة هدامة؛ خلب مبدعوها «بالفلسفة وبغرور باطل البشروفق تقليد البشرو وفق أركان العالم، لا وفق المسيح» (قول 2/8) ، فبثوا فيما بنوا «أنَ العفة الكاملة غير ممكنة في عالمنا الحاضر + وأنها تؤذي التفتّح الإنسانيء” . وأن الفقر الرهباني ذل ومهانة؛ وأ الطاعة تنتقص الحرية وتنتهك كرامة الشخص البشري” » ومن ثم إن الحياة الرهبانية لا تستطيب المسؤولية وتتشهَي المحنة وتجوع إلى الفرح ويَجُقُوها الجمال، والرب يسوع ما أتى قطّ» بما يسمّى «حال الكمال» ولا قال بها، ولا إليها أشار ولا هي تمت إليه بصلة .

زعم مميت! يرمي إلى اقتلاع الحياة الرهبانية من روضة الكنيستين » الكاثوليكية والارثوذكسية؛ ويروم تجريدهما من أحلى
حليهما وأغلاه.

روعي هذا الزعم ‎،‏ فصرخت: رباه .قال :(ثق ،لا تخف)(متى27/14) فراق خاطري وحضرني إرشاد البابا بيوس الثاني عشر: على وكلاء الله أن ييددوا الظنون والآراء الفاسدة المتفشية في هذا العصر ضد الحياتين الكهنوتية والرهبانيه). فاستلهمت الله الرشاد . وسار القلم ينادي على رؤوس الاشهاد بالحياة المكرّسة؛ ويكشف أن الحياة الرهبانيّة الحقيقيّة هي قيم سنية
وعطيّة صالحة» وهبة كاملة من لدن أبي الأنوار (يع ‎١٦/١‏) وتمت إلى الرب يسوع بنسب قريب وقربى حقيقية ، داحضا مزاعم
المتطاولين على الحياتين الكهنوتية والرهبانية. ومنشطا الذين اعتنقوا المشورات الإنجيلية. وحاضًا هواة الحبة الكاملة. على التلاقي الشخصي مع الرب في الأديار التي حكت وتحكي حكايات الأرض والسماء» وعلى يد رهبانها والراهبات انتشر أريج التقوى، وشاعت الحرية الحقيقية. وشعت الحبة المسيحية؛ واكتمل الفرح المقدس ،وتراصن الجمال، وآخت المسؤولية الحرية؛ وامتدت في الناس حياة ابن الله الذي به تعافت تلك القيم وبه تسامت بطريقة عجيبة واي مستودع هذا الكتاب إخواني وأخواتي المكرسين كنا لله وغير المكرسين + وفد كشفت فيه أن الحياة الرهبانية الحقيقيّة هي ، إلى جانب كونها «منّة الهية هي حرية ومسؤولية. ومحبة وفرح؛ وجمال »ثمل في الكنيسة تمثيلا دائما الخطة التي اعتنقها ابن الله ؛ في حياته ؛ عندما أتى إلى العالم ليعمل مشيئة الآب”. ورصعته بآي من الكتاب المقّس، وثبنه بنصوص من مجامع كنسية ، وعززته بأقوال قديسين وقدّيسات ورعاة روحيين كبار » ورفدته بشواهد لرجال فكر وعلم وفلسفة وأدب، ومددته

 

 
باستطرادات وأمثلة يقتضيها المقام والوضوح ،أتحفته بخبرة رهبانية وسميته: «الحياة الرهبانية وكرائم القيم) .
بغية (ان يتم وينجح فيما أرسلته له)(اش1/55) وتستحكم حقائقه في ذهن قارئه، وكلت أمره إلى «فخر
البتولات والبتولين» ضارعا إليها ان تشوّق المريد أن يتلوه حق تلاوته ن إلى استلهام الروح القدس الذي بدون إلهام منه لا يستطيع أحد أن يقول: «يسوع رب» ‎١(‏ قور3/12).
دير مار أنطونيوس النبع (يت شباب) الأباتي اغناطيوس أيي سليمان
‎٠‏ كانون الأول ‎١٩٩٤‏ الرئيس العام الاسبق
عيد مار اغناطيوس الانطاكي االرهبانية اللبنانية المارونية

 

 
 

 

توطئة 

المقدمة 

 

الفصل الاول: في الحرية

١ – تحديد الحرية

٢ – عظمة الحرية

– الحرية غير الاستقلال

٤- أنواع الحرية

ممارسة الحرية البكر

٦- ألسبق مدعاة حسد

٧- معالجة أربعة من أنواع الحرية

 

أولا – حرية الهوى

أ- تحديد

ب- أول منادٍ بحرية الهوى

ج- رد على سارتر د ألحق يفترض واجبا

 

ثانيا- حرية الاختيار

ثالثا- حرية الالتزام

أ- تحديد

ب أفضلية حرية الالتزام

ج- ميزة الالتزام

د- الالتزام عنوان النضج وعامل كمال

هـ – الالتزام اكتمال اجتماعي

و – الالتزام مشاركة في الخير العام

ز – إلفات نظر

 

رابعا – حرية أبناء الله

۸ – دين الحرية والأخوة

 

الفصل الثاني: الحياة الرهبانية والحرية

١- المجمع الفاتيكاني الثاني

أ- الدعوة الى المجمع الفاتيكاني

ب- آباء المجمع

ج- تقييم المجمع

د- اعتبار المجمع مسكونيا

 

۲- تعليم المجمع الفاتيكاني الثاني في حرية الحالة الرهبانية 

٣- تعليم باباوات ورعاة كنسيين كبار

٤ – تعليم لاهوتيين

٥ – المشورات الإنجيلية في ذاتها ، توحي بالحر

٦ – الحياة المشتركة تنبئ بالحرية

۷ – ألجم الغفير من الشهود

۸ – طلب الكمال عنوان الحرية

۹ – التوبة علامة الحرية

١٠ – المستوى الإقتصادي يتحكم في الحرية

۱۱ – قوام الحكم ، مشيئة الشعب

١٢ – مساواة جماعة لا مساواة تجمع

١٣- الحياة الرهبانية، ليست عبئا، وليس فيها للعبودية إصبع

١٤ – الحياة الرهبانية ، أي حرية هي؟

١٥ – رفض حرية الهوى

 

الفصل الثالث: المسؤولية

١ – تحديد المسؤولية

٢ – عناصر أساسية

٣- مفعول المسؤولية

٤- مسؤوليتان

ه أنواع المسؤولية

٦- أركان المسؤولية

٧- مضامين المسؤولية

۸- شأن المسؤولية.

۹ – المحافظة على المبدأ الادبي

۱۰ – الإنسان

أ- ما هو الانسان؟ .

ب قيمة الإنسان وعظمته

ج- خلق الانسان وتطوره د- حقوق الإنسان

هـ – قضية حقوق الإنسان

و- حقوق الإنسان كقضية دولية

 

الفصل الرابع: مشرعوا حقوق الإنسان المدنيون

١- المشرع الأول

٢ – سقراط وحرية الفكر

٣- الشرعة العظمى

٤ – الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

أ- إستهلال .

ب- مواد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

ج- تقييم الإعلان العالمي لحقوق الانسان

٥ – إتفاقيتان اثنتان

٦ – وقائع تاريخية تتعلق بحقوق الإنسان 

٧ – الواجب وأنواعه

أ- حق الله

ب- حق الذات

ج- حق القريب

د- فائدة .

الفصل الخامس: في الحياة الرهبانية والمسؤولية

١ – تعليم المجمع المقدس

٢- قول الرب يسوع

۳- حيث لا مسؤولية، لا حياة رهبانية

٤ – أعمال الكرسي الرسولي

٥ – الكنيسة المقدسة

 

الفصل السادس: في المحبة

١- تحديد

۲ – المحبة غير الصداقة

۳ – المحبة توحد وتفرق

٤ –  فرح الحب فريد

٥ – الأميال كافة هي محبة

٦ – الصداقة

أ- تحديد

ب المحبة والصداقة

٧ – مصدر المحبة وموضوعها

٨- المحبة محبتان

أ- محبة الله للإنسان

ب محبة الإنسان لله وللقريب

۹ – أيحب الله الإنسان؟

١٠- موضوع محبة الله

أ- وحده ابن الله ، موضوع محبة الله

ب- قبل الميلاد، أحب الله الإنسان

ج- خلق الكون وتجسد ابن الله دليل حب الآب للإنسان

د- أية محبة خصنا بها الآب؟

هـ- محبة الله للإنسان محبة نزيهة

و- أبعاد محبة الله للإنسان

۱۱ – محبة الانسان لله

أ- أيسع الانسان أن يعرف الله لكي يحبه؟

ب- طوبى لمن لم يروا وآمنوا (يو ٢٩/٢٠)

ج- محبة الإنسان لله أمر مستطاع

د- شاء الله أن يُحَبِّ من الناس 

ه – كيف يكون الحب لله ؟

و – محبة الإنسان لله وصيّة ملزمة

ز- أمر ذو بال 

ح- علاقة الانسان بالله

 

الفصل السابع: ثمار المحبة وآثارها

١ – المحبة توحد

٢ – المحبة لله تجدي .

٣- المحبة لله تحل المسألة الاجتماعية

٤ – أربعة هن موجبات المحبة للقريب

أ- الشريعة الطبيعية

ب مشيئة الله ووصيته

ج- التبني الإلهي

د- وصية الرب يسوع

٥- مزايا المحبة للقريب

 

٦- محبة القريب وصية ملزمة

٧ – المحبة الإنجيلية

٨- المحبة معيار الكمال.

 

الفصل الثامن: الحياة الرهبانية والمحبة

١- علامات محبة الرهبان لله

أ- عطاء الذات

ب- حفظ الوصية

ج- التفتيش والالتماس

د- المعاملة الحسنة

٢- علامات المحبة للمسيح

أ- شرعة التابع

ب- التفقد والزيارة

ج – حفظ الكلمة

٣- علامات محبة للكنيسة

 أ- المساعدة

ب – الطاعة

٤ – علامات التحاب فيما بين الرهبان

أ- بقاء الجماعة وثباتها

ب الحياة المشتركة

ج- النّصح الأخوي

د – الصلاة

٥ – نصوص تبين المحبة وتجسدها

٦- ردّ على قول فولتير

أ- قول فولتير .

ب جهل فولتير حقيقة الحياة الرهبانية

ج- قول يوضح ويدفع

د- هو الله الذي يدعو

هـ-ليس للصدفة محل لدى الله

و – من يكون المسيح بينهم ، يعيشون بوداد

ز – الرهبان والراهبات يحدون على أخ أو أخت نقلها الله إليه

 

الفصل التاسع: في الفرح

١- تحديد

٢- نزوع إلى الفرح

٣- مصدر الفرح

٤- انواع الفرح

٥- كشف وتحذير

٦ – اعتراف وتأكيد وافصاح

٧ – الحياة الرهبانية حياة فرح

٨ – تأكيد وإثبات

 

الفصل العاشر: ينابيع الفرح في الحياة الرهبانية

١ – الصلاة

أ- الرهبان يصلّون

ب- رهبان يقتدون بالمسيح المصلّي، ويتعلمون منه الصلاة

ج- أقوال في الصلاة تفرح

٢ – النذور الرهبانية

أقوال في النذور

 

٣- الحياة المشتركة

أ- تحديد

ب مكاسب العيشة المشتركة

ج- تنويه بالتعاون المشتملة عليه العيشة المشتركة 

٤ – الكرامة

٥- الرجاء .

٦ – التضحية

٧- كلمات القديس برنردس التسع، وفقرة من المجمع الفاتيكاني الثاني

٨ – الانعامات الروحية والامتيازات المدنية القضائية

أ- أخص الانعامات الروحية.

ب- الامتيازات المدنية والقضائية:

٩ – شهادة حياة

۱۰ – رد على قول 

 

الفصل الحادي عشر: في الجمال

١- الجمال سرّ عميق

٢ – أقسام الجمال

٣ – آراء في الجمال

٤- سبب تباين الرأي في الجمال

أ- الوراثة ونواميس السلالة

ب- البيئة بجميع أنواعها

ج- الطبيعة والفطرة

٥ – تعريف الجمال الحسي

٦- الجمال اطلاقا، والجمال البشري

۷- اقوال في الجمال

 

الفصل الثاني عشر : الحياة الرهبانية تلبس الجمال 

۱ – جسم الرهبانية متناسق ومنتظم

۲- فعل الرهبانية صالح وجميل

۳ – شهادات وبينات

٤ – قول الرهبانية كريم ومجيد

٥ – يبقى الجمال الداخلي

 

الفصل الثالث عشر: الحياة الرهبانية وحياة الرب يسوع

١- حياة الرب يسوع

٢ – الحياة الرهبانية

٣- تعليم المجمع المقدس

٤- المقارنة

 

أ- موجز عمل يسوع الأدبي والاجتماعي

ب- عمل يسوع اليدوي

ج- وأتى يسوع بأمور أخرى كثيرة

٥ – موجز تعليم يسوع

أ- كشف عن الآب 

ب- كشف عن نفسه

ج- کشف عن الإنسان

 

الفصل الرابع عشر : توضيح واعتراف

١ – البنوة والتبني

٢- بنوة المسيح للآب

٣ – بنوة المعمد والناذر لله

٤- التبني في معناه الروحي

٥- التبني الالهي ، والتبني البشري ، للانسان

أ-جواب على سؤال

ب- النعمة وفعلها

٦- حض وتشويق

 

الفصل الخامس عشر : في العمل

۱- ماهية العمل وانواعه

۲- مصدر العمل

٣- غاية العمل

٤ – قاعدة العمل

٥- موجب العمل

٦- كرامة العمل

۷- ابعاد العمل

أ- البعد الشخصي

ب- البعد الاجتماعي

ج – البعد الديني

 

المحتوى

فهرس مصطلحات

تحميل الكتاب PDF