روحية

كتاب فرح الإيمان بهجة الحياة – اهم قضايا الايمان المسيحي – الاب فرانسوا فاريون اليسوعي – pdf

كتاب فرح الإيمان بهجة الحياة – اهم قضايا الايمان المسيحي – الاب فرانسوا فاريون اليسوعي – pdf

كتاب فرح الإيمان بهجة الحياة - الاب فرانسوا فاريون اليسوعي
كتاب فرح الإيمان بهجة الحياة – الاب فرانسوا فاريون اليسوعي

كتاب فرح الإيمان بهجة الحياة 

الاب فرانسوا فاريون اليسوعي

 محاضرات في اهم قضايا الايمان المسيحي 

 

هذا الكتاب كتاب لاهوتي قيم لمن يريد الاطلاع على محتواه هنا يذكر ما بداخله من كنوز تغني العقل المسيحي وفي حال الرغبة في شرا الكتاب ممكن السؤال لدى مكتبة الكتاب المقدس او المكتبة الروحية فرح الإيمان بهجة الحياة

دليل قراءة (2006)
الأب فرانسوا ڤاريون اليسوعي
Père François Varillon

 

مقدِّمة

يعتبر كتاب “فرح الإيمان بهجة الحياة” مجموعة منتقاة من مختلف المحاضرات التي ألقاها الأب فرانسوا ڤاريون FrançoisVarillon في أبرشيات جنوب فرنسا في السبعينيات من القرن الماضي. وتشكل بمجملها وحدة منسجمة للعقيدة المسيحية معروضة علينا لنفكّر بها.
ففيه يعالج الأب ڤاريون العديد من المسائل بلغة سهلة وواضحة. ولما لم يكن في مقدورنا التصدي لدراسة كل مواضيع الكتاب في ثمان جلسات، فقد اضطررنا إلى اختيار المواضيع الأكثر إلحاحاً في هذا الزمان المضطرب الذي نعيش فيه، والتي من شأنها أن تثير في القارئ الرغبة في السير بعيداً لمعرفة إيمانه.
ومن هنا، فقد تم استبعاد بعض المواضيع الأساسية، كالتثليت والآخرة والعذراء مريم ومواضيع أخرى يمكن دراستها بشكل مستقلّ تبعاً لميل القارئ.
ومن الضروري أن نشير كذلك إلى حقيقة أنّ فكر الأب ڤاريون في هذا الكتاب موجّه إلى الشريحة الأكبر في المجتمع، ولكنه يتضمن بعض المواضيع التي يغلب عليها الطابع اللاهوتي والفلسفي الذي يمكن أن يصدم أو يحيط بعض القراء القليلي الخبرة والبعيدين عن هذا النمط من التفكير. ولهذا، فإن هذه الوثيقة لن تناسب الجميع، وخاصة منها الأخويات الفتية المنتسبة حديثاً إلى الرابطة.
وأخيراً، سنكون شديدي الامتنان بكل الذين سيدرسون هذه المواضيع لو أنهم أعلمونا بردّة فعلهم ونقدهم واقتراحاتهم في سجل التقييم لنهاية السنة. ولهم الشكر سلفاً على ذلك.
أخوية البحث والتفكير

 

محتويات الكتاب : 

الفصل الأول: مفهوم المعنى (من الصفحة 5 وحتى 14*)
الفصل الثاني: من هو الإنسان؟ ومن هو الله؟ (ص15-29)
الفصل الثالث: التطويبات (ص 49-64)
الفصل الرابع: سر الفداء (ص 65-77)
الفصل الخامس: قيامة المسيح (ص 79-93)
الفصل السادس: الكنيسة، تجسّد عطية الله (ص 115-127)
الفصل السابع: عيش الإنجيل بكامله (ص 241-261)
الفصل الثامن: الافخارستيا (ص 299-316)
 
ويتضمن كل فصل:
• نص للتأمل من أجل الصلاة في الأخوية.
• بعض دروب التفكير للمساعدة على التبادل في الأخوية. وستكون الأسئلة المقترحة تمهيدية ويمكن لكل أخوية أن توفّق هذه الأسئلة مع وضعها الخاص.
• اقتراحات من أجل واجب المجالسة بين الزوجين.

اقتباسات من الكتاب :

فَرحُ الإيمانِ بهجةُ الحياةٍ، الأب فرانسوا فاريون اليسوعيّ.
[إن إختبار الإنسان للحُب هو خليط من الفرح و الألم. إنه لفرح رائع أن يقول الإنسان لمن يُحبُّه : أنا و أنت لسنا إثنين، بل واحد. و إنه لألم شديد أن يُضطر الإنسان إلى الإعتراف بأنه، في قوله هذا، لا يقول ما هو في الواقع، بل ما يرغب أن يكون و ما لا يُمكن أن يكون. فإن لم يكُن المحُب و الحبيب إثنين، لم يكُن هُناك آخر فيُقضى بالتالي على الحبّ. إن كُنّا أنا و أنت لا نُؤلّف إلَّا كائناً واحداً، أحببنا أنفسنا. لكن حُب النَّفس ليس حبّاً، بل هو إعجاب بالنفس، لا عطيَّة و لا تقبُّل] (ص141-142)
 
 

كتب اخرى للاب فرانسوا فاريون :