الليتروجياالاعياد و القراءاتطقوسكتب كنسية

كتاب صوم الميلاد وتسابيح شهر كيهك – سلسلة طقوس أصوام واعياد الكنيسة  – ابونا اثناسيوس المقاري 

كتاب صوم الميلاد وتسابيح شهر كيهك – سلسلة طقوس أصوام واعياد الكنيسة  – ابونا اثناسيوس المقاري  pdf

كتاب صوم الميلاد وتسابيح شهر كيهك
كتاب صوم الميلاد وتسابيح شهر كيهك

 

 

كتاب صوم الميلاد وتسابيح شهر كيهك

ابونا اثناسيوس المقاري 

سلسلة طقوس أصوام واعياد الكنيسة 

عدد الصفحات : 334

                          

محتويات الكتاب 

بيان المخطوطات والمطبوعات الاساسية المستخدمة في هذه الدراسة 

أولا : مخطوطات ومطبوعات الابصلمودية الكيهكية 

ثانيا : مخطوطات ترتيب البيعة 

                 

الباب الاول : صوم الميلاد من الوجهة التاريخية 

تمهيد 

مدة صوم الميلاد الغرب المسيحي 

مدة صوم الميلاد عند الاقباط في الوجه البحي و الصعيد 

تعليل صوم الميلاد

 تباين مدة صوم الميلاد في الكنائس الشرقية المختلفة 

                 

الفصل الثاني : مؤلفو الابصاليات والمدائح الكيهكية 

تمهيد 

لمحة عن اسباب تدني الشعر الديني العربي عند الاقباط 

ابادير القس 

ابو السعد الابوتيجي 

ارميا الناسخ 

البردنوهي 

جاد الله 

جرجس الشنراوي 

سركيس 

عبد المسيح المسعودي المحرقي 

غبريال القابي 

الفاخوري 

فضل الله الابياري 

متاؤس البهجوري 

مرقس البطريرك 

مرقس رزق الله 

نيقوديموس 

يؤانس بن شنودة 

يوحنا السمنودي 

يوسف 

مؤلفون اخرون 

                    

الباب الثاني : طقس صلوات عشية وباكر احاد شهر كيهك 

الفص الاول :نسبحة عشية احاد شهر كيهك 

تمهيد 

أولا:مقدمة تسبحة عشية احاد شهركيهك 

ثانيا : المزامير 116 – 148 – 149 – 150 

ثالثا : ابصاليات قبطي واطسعلى ثيؤطوكية السبت 

الابصالية الاولى 

الابصالية الثانية 

الابصالية الثالثة 

تعقيب على ما سبق ذكره من ابصاليات واطس 

رابعا : مديح عربي “امدح في عذراء بتول”

خامسا :ثيؤطوكية السبت بتفاسيرها 

أ- الخمسة تفاسير القبطية 

التفسير الرومي 

التفسير البحيري 

التفسير المعقب القبطي 

التفسير المصري 

التفسير  الصعيدي 

ب-الاربعة تفاسير العربية 

سادسا : لحن سلم يعقوب, رمز العذراء 

سابعا : الشيرات الاولى و الثانية 

ثامنا : لحن مقدمة الطرح 

تاسعا : الطرح 

عاشرا : ختام الثيؤوطوكيات الواطس 

                  

الفصل الثاني : صلوات رفع بخور عشية وباكر احاد شهر كيهك 

اولا : طقس رفع بخور عشية وباكر في احاد شهر كيهك 

الذكصولوجية الاولى 

الذكصولوجية الثانية الي السابعة 

تعقيب على ذلوجيات شهر كيهك 

المدائح العربية في شهر كيهك 

مديح : ابدي باسم الله القدوس 

مديح : انا افتح فاي بالتسبيح 

مرد المزمور القبطي 

ترتيل المزمور القبطي 

مردات الانجيل في احاد شهر كيهك 

مردات اناجيل عشية وباكر احاد شهر كيهك 

قانون تسريح ختام الصلوات الاجتماعية في شهر كيهك

              

الباب الثالث : تسبحة نصف الليل و السحر لاحاد كيهك بحسب مخطوطات ترتيب البيعة 

تمهيد

ما يذكره مخطوطات  ترتيب البيعة 

           

الباب الرابع : تسبحة نصف الليل و السحر لاحاد شهر كيهك بحسب الطقس الحالي 

الفصل الاول : مقدمة تسبحة نصف الليل و السحر لاحاد شهر كيهك 

العناصر الليتورجية للتسبحة الكيهكية في الطقس الحالي 

الطروحات هي اقدم العناصر الليتورجية في التسبحة الكيهكية 

مقدمة الصلاة 

مزامير صلاة نصف الليل 

لحن هليلويا 

الهوس الرابع 

مديح اجيوس اوثيؤس 

                    

الفصل الثاني : الهوسات والمجمع لتسبحة نصف الليل والسحر لاحادشهر كيهك 

الهوس الاول و عناصره الكيهكية 

الهوس الاول و عناصره الكيهكية 

الابصالية الاولى 

مدائح عربي ادام  قبل الهوس الاول 

طرح ادام على الهوس الاول 

الهوس الثاني و عناصره الكيهكية

ابصاليات قبطي ادام على الهوس الثاني 

مدائح ابصاليات عربي ادام على الهوس الثاني 

الهوس الثاني و لبشه 

مدائح عربي على الهوس الثالث 

الهوس الثالث 

طرح الهوس اثالث بمقدمته الواطس 

مجمع القديسين 

ابصاليات قبطي على مجمع التسبحة 

الابصالية الثانية 

مدائح عربي ادام على المجمع 

طرح واطس يقال على المجمع 

ابصاليات قبطي ادام على الهوس الرابع

الهوس الرابع

                  

الفصل الثالث : ثيؤطوكية الاحد وعناصرها الكيهكية 

ابصالية قبطي ادام على ثيؤطوكية 

مديح عربي ادام 

الابصاليات 

                  

الجزء الاول من القطعة السابعة من الثيؤطوكية 

المديح الاول 

طرح ادام 

القطعةالسابعة 

التفسير القبطي السابع 

ابصالية قبطي 

القطعة العاشرة من ثيؤطوكية الاحد

ابصاليات قبطي ادام 

ثيؤطوكيات الايام و عناصرها الكيهكية 

الابصاليات 

مدائح عربي ادام على ثيؤطوكية يوم الثلاث 

                   

الفصل الخامس : ختام تسبحة نصف الليل و السحر لاحاد شهر كيهك 

الباب الخامس : طقسصلوات قداسات احاد شهركيهك

مردانجيل القداس 

الاسبسموسات الادام و الواطس 

الحان التوزيع في قداسات احاد شهر كيهك 

المراجع العربية  

المراجع الاجنبية 

 

*** اقتباسات من الكتاب  ***  

يرجع الاب اثناسيوس المقارى حنق البعض منا على بعض العبارات فى المدائح الكيهكية الى ان المدائح تم تاليفها بدا من القرن السابع عشر، بعد كثير مما عانته الكنيسة القبطية من اضطهادات علمية ادبية بخلاف العقيدية من جراء حكام البلاد .
فعلى سبيل المثال لا الحصر:
نجد المقريزى يورد فى كتابه الخطط الجزء الرابع ص 398 – 400 ما قام به الحاكم بامر الله ازاء الاقباط و الكنائس .
ونجد فى عصر الدولة العثمانمية – وهى من اظلم العصور التى خاضتها بيعتنا – انه اقتصر تعليم الاقباط على الكتاتيب الملحقة بالكنائس .
نجد ايضا فى هجوم عرب الوجه القبلى على ديرى الانبا انطونيوس والانبا بولا وحرق مكتباتهم اثر كبير مما فقدناه من تراثنا الادبى .
ليرثى الاب اثناسيوس المقاري على حالنا فيقول:
” ان اسلوب المدائح العربية التى اظهرت فى الكنيسة بدءا من القرن السابع عشر فصاعدا، ينحى كثييرا الى العامية، مع سطحية المعنى، و هو اقرب الى المواويل منه الى الاشعار الموزونة، لا يرثى الى درر تعليم كنيسة الاسكندرية بمدرستها ولاهوتها عن سر التجسد الالهى . ومع ذلك لاينبغى ان نغفل ما كان لهذه المدائح من تاثير ايجابى على الشعب القبطى فى غضون قرون ضعف، جازتها الكنيسة القبطية، تنازع فيها البقاء .
فهل نعود ونتأسف على تدنى المستوى الادبى واللاهوتى لكثير من المدائح الكيهكية التى الفت فى هذه الظروف الصعبة؟ اما اليوم فما هو عذرنا نحن؟ وماذا نقول لمن ياتى من بعدنا؟!! “
– الاب اثناسيوس المقارى
– صوم الميلاد و تسابيح احاد شهر كيهك

 

 

اضغط هنا للتحميل