الكتاب المقدسالعهد الجديدالعهد القديم

كتاب 101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس – رايموند براون – افاق كتابية 2 – دار الاكويني

كتاب 101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس – رايموند براون – افاق كتابية 2 – دار الاكويني

كتاب 101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس
كتاب 101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس
 
 
 

كتاب 101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس

رايموند براون

سلسلة افاق كتابية 2

دار الاكويني

عدد الصفحات : 294

رايموند براون (١٩٢٨-١٩٩٨) رُسِم كاهنًا في جماعة سان سولپيس عام ١٩٥٣. أعترفت به الجامعات في الولايات المتّحدة الأمريكيّة وأوروبّا من خلال نحو 20 درجة دكتوراه فخريّة. عيّنه البابا بولس السادس ضمن اللجنة البابوية للكتاب المقدّس. وخدم في لجنة الإيمان والنظام بمجلس الكنائس العالميّ. وصفته مجلّّة “تايم Time” ذات مرّة بأنّه “على الأرجح، أوّل باحث كاثوليكيّ في نصوص الكتاب المقدّس بالولايات المتّحدة” وأنّه الشخص الوحيد الذي شغل منصب الرئيس لكلّّ هذه الجمعيّات الثلاث المتميزة: الرابطة الكتابيّة الكاثوليكيّة، وجمعيّة الآداب الكتابيّة ورابطة دراسات العهد الجديد.

محتويات كتاب 101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس:

المقدمة
1- الجدول التحليلي للمحتويات
3- ما افضل ترجمة للكتاب المقدس يمكن قراءتها ؟
3- ما الترجمة التي توصي بها ؟
4- ماذا عن الترجمات الشائعة ؟ هل يوجد منها ما لاتفضله ؟
5- بعض الكتب المقدسة التي تحدثت عنها هي كتب مقدسة بروتستانتية ألم يمنع الكاثوليك و  البروتستانت قراءة الكتب المقدسة البروتستانتية ؟
7-ولكن أليس للكاثوليك و البروتستانت كتاب مقدس مختلف من حيث المحتويات ؟
8- هل سيكون هناك في اي وقت اتفاق على اسفار العهد القديم التي لا يقبلها الروتستانت ؟
9-انت قلت ان البروتستانت و الكاثوليك يتفقان على كتب العهد الجديد . ماذا عن الاناجيل الابوكريفية التي اسمع عنا ؟
10-هل هناك فرصة في ان يعترف باي من ابوكريفا العهد الجديد في يوم من الايام ككتاب مقدس حقيقي ؟
11-ما مدى قيمة الاناجيل الابوكريفية ؟
12- اظن انني قد سمعت ان بعض الاناجيل الابوكريفية كان لها تاثير كبير على الفكر الكاثوليكي  هل هذا صحيح؟
13- دعونا نعود الي الكتاب المقدس المقبول منا جميعا , بالنسبة للاشخاص الذين بداول قراءة الكتاب المقدس بجدية ما الطريقة التي توصيهم باتباعها  لقراءته ؟ هل يجب ان يبداوا بسفر التكوين و قراءته من البداية حتى سفر الرؤيا ؟ ام ينبغي ان يختاروا اسفارا بعينها في البداية ؟
14- ماذا عن الملاحظات او التفسيرات باعتبارها عاملا مساعدا ؟
15- ولكن مع الملاحظات و التفسيرات ألا يعتبر هذا مجرد معرفة باراء حول الكتاب المقدس ؟ فهل يجب علينا الاعتماد على باحثي الكتب المقدس من اجل فهمه ؟

16-لماذا ينبغي ان يقال لنا ان نعتمد على تفسير بشري لكلمة الله , لماذا يوجد مثل هؤلاء الوسطاء من الناس ؟
17-يبدو كل هذا و كانه تفسير خاص للكتاب المقدس , ظننت ان الكاثوليك يمدحون بسبب عدم حاجتهم الي تفسيرات خاصة , لكن في حقيقة وجود كنيسة تقول لهم ما يعنيه الكتاب المقدس
18-هل ودت تعارض مع ما تقوم  الكنيسة الكاثوليكية بتعليمه على اساس الكتاب المقدس و بين تفسيرك الخاص للنصوص الكتابية ؟
19 – اعتقد انه كان هناك الكثير من الصراع بين باحثي الكتاب المقدس و معلمي الكنيسة الرسميين
20- ما الذي يمكن ان نذكره كأهم سبب لقراءة الكتاب المقدس ؟
21- وصف الكتاب المقدس بانه كلمة الله ليس امرا واضحا بشكل خاص , فهل انا على خطأ في التفكير في ان كلمة الله تعني اشياء مختلفة لاناس مختلفين ؟
22- ماذا تعني بالحديث عن الكتاب المقدس كمكتبة ؟
23- ما الاثار العملية الناجمة عن اعتبار الكتاب المقدس مجموعة من الكتب في مكتبة بدلا من كتاب واحد ؟
24- ألم نعد نؤمن بوحي الكتاب المقدس ؟
25- من المؤكد ان الناس يصدمون عن سماعهم ان ليس كل شيئ قيل لنا في الكتاب المقدس حدث حرفيا
26- لكن الي اي مدى نذهب في عدم اخذ قصص الكتاب المقدس حرفيا ؟ فليس لدي مشكلة كبيرة مع فكرة ان العالم لم يخلق في ايام ستة و ان الحياة ظهرت عن طريق التطور , و لكن ماذا عن ادم و حوا ؟ لقد سمعت قس كنيستي يقول علينا ان نؤمن لن هؤلاء اشخاص حقيقيون
27- سواء كنت تاخذ قصة ادم و حواء خرفيا او على انها مثل  , الا تعتبر قصة مضرة لكونها تنتقص من المراة ؟
28 – اذا كان احد يتناول ذلك على انه نوع من الرمزية او المثل فاين نتوقف ؟ هل كان هناك ابراهيم او موسى او داود او ارميا ؟ يبدو لي انه بالخروج من التاريخ الحرفي للكتاب المقدس تكون قد فتحت الباب لمتاعب جمة
29- ماذا عن الاكتشافات الاثرية ؟ الا تؤكد تاريخية اجزاء كبيرة من الكتاب المقدس ؟
30 – الاحظ انك و اخرين تستخدمون مصطلح ” النقد الكتابي ” فماذا تقصدون ؟
31- ما السفر الكتابي الذي تعتبره الاكثر صعوبه ؟
32- ما رسالة الابوكاليبس او سفر رؤيا يوحنا ؟
33 – ماذا تعني مصطلح اصوليين ؟
34- لماذا اصبح الاصوليون الان مشكلة ؟
35 – كيف يمكن مواجهة هذه الاصولية الكتابية ؟

36- هل يمكننا بشكل مؤكد ان نثق في تاريخية الكتاب المقدس ؟
37- كيف يمكن لاي شخص يؤمن بالوحي ان يبرز قضية الطابع الاصيل لرسائل بولس ؟ فالعهد الجديد 38- يقول ان بولس قام بكتابته؟
39- تحديد ما اذا كان او لم يكن بولس قد كتب رسالة ؟
40 – اذا لم يكن بولس هو من كتب هذا الرسائل و حتى لو كانت موحى بها فهل لديها سلطة اقل ؟
41 – سؤال عن تاريخية العهد الجديد و الاناجيل ؟ الي اي مدى تصل مصداقيتها في تصورها ليسوع؟
42- سؤال عن حياة المسيح
43- اذا كانت الاناجيل ليست سردا حرفيا لرسالة يسوع و انها ليست سيرة فما هي ؟ كيف ينبغي ان نفهمها ؟
44- ما الاثر العملي للنهج الحديث للاناجيل  بوصفها نتاجا لتطوير التقليد الذي استلمناه لاستخدامنا الروحي للاناجيل ؟
45 -سؤال عن كتاب الاناجيل شهود العيان
46 – سؤال عن النهج الذي من خلاله عدل و طور التقليد عن يسوع في مراحل ما قبل الاناجيل
47- سؤال على النهج في التعامل مع الاناجيل الذي ينطوي على تطوير التقليد , و انه لم يعد يمكن اعتبارها تاريخية من الاساس
48 – سؤال عن الكلمات المحددة التي تكلم بها يسوع
49 – ما مدى اصالة معجزات يسوع ؟
50 – سؤال عن تاريخية فعل المعجزات , و هل هي معجزة فردية ام يسوع قام بها ؟
51- ما القيمة في ان نعرف ان اعمال الشفاء التي قام بها يسوع تاريخية
52- سؤل عن سلطان الشيطان على الانسان
53- سؤال عن وجود الشيطان
54- سؤال عن الايمان بقيامة جسد السيد المسيح
55 – سؤال عن تاريخية قصة ميلاد السيد المسيح
56- ما التفصيلات التي تعتبرها جوهرية بين روايتي الميلاد في الانجليين ؟
57- هل توجد ملائكة ؟
58- ما الذي نعرفه عن شباب يسوع ؟
59- ما مدى اهمية و دور السيدة العذراء مريم كتابيا ؟
60- من بين التطورات اللاحقة في اللاهوت المريمي الذي ذكرتها للتور هناك الحبل بلا دنس و انتقال 61-مريم العذراء الي السماء , هل يمكننا ربطهما بالعهد الجديد ؟
62- اي نوع من الادلة يمكن تقديمه لامر اعجازي مثل الحبل البتولي ؟
63- لاحظت ان في وصفك لدور مريم في الاناجيل اشرت الي ام يسوع و اخوته , أليس تلك لغه بروتستانتية ؟
64- ماذا عن التعاليم الكاثوليكية بان مريم ظلت دائمة البتولية ؟
65- من هم اخوة و اخوات يسوع , لماذا يدعوهم العهد الجديد كذلك ؟
66- اريد ان اعرف ما الذي اعتقد به يسوع عن نفسه ؟ هل كان يعرف انه هو الله ؟
67- انت تقول انك تؤمن بان يسوع هو الله , و الله يعرف كل شيئ , فكيف يمكن ان يكون هناك

68- تساؤل عما عرفه يسوع او عن نموه في المعرفه؟
69- سؤال عن معرفه يسوع
70- هل عرف يسوع بانه سيموت او انه سيقوم من بين الاموات؟
71- هل الاسرار المقدسة مؤسسة مباشرة بواسة المسيح ؟
72- هل اسس يسوع سر الافخارستيا في العشاء الاخير ؟
73- سؤال عن المعمودية و ماذا تعنيه بالنسبة للمسيحيين الاوائل
74- لماذا لا توجد اشارة للافخارستيا في انجيل يوحنا
75-  سؤال عن اضطهاد المسيحيين من قبل اليهود
76- سؤال عن دور الشيوخ و الاسافة
77- سؤال عن الكهنوت
78- سؤال عن دور بطرس في قيادة الكنيسة و هل اعترف به المسيحيون الاوائل كراس للكنيسة ؟
79- هل نستنتج مما تقوله لنا ان الكنيسة في زمن العهد الجديد كانت مختلفة كثيرا عن الكنيسة اليوم ؟
و اسئلة اخرى ..

.

في مسألة اختلاف الاسفار بين ( الارثوذكسية ، الكاثوليكية) و البروتوستانتية

يقول الأب ريموند بروان
حتى الآن، يُعتبر العهد الجديد في كلّ من الكتب المقدّسة الكاثوليكية والبروتستانتية له العدد نفسه من الأسفار (۲۷) وفي الترتيب نفسه لم يكن ينطبق هذا على الطبعات المبكرة من ترجمة “الوثر” للعهد الجديد، وحتى ذلك الوقت كان يُراعى الترتيب؛ إلّا أنّ تغيير لوثر لترتيب الأسفار أمر على هامش التاريخ). إنّ الفرق يكمن في العهد القديم. ومن أجل التبسيط فلقد كان لدى ليهود ومعظم البروتستانت عهد قديم يحتوي على ۳۹ سفرًا، في حينا أن العهد القديم الكاثوليكي يحتوي على ٤٦ سفرًا. وأقول “للتبسيط” لأن موقف كنيسة إنجلترا أو الكنيسة الأسقفية ليس بالإجماع (ويمكن للمرء الجدل حول ما إذا كانت الكنيسة الأنجليكانيّة يجب أن تُصنف في معسكر البروتستانت). في الواقع فإن العديد من الكنائس البروتستانتية لم تلتزم رسميا بعدد أسفار العهد القديم. فيوجد غموض آخر، وهو أنّ الكنائس الأرثوذكسية والشرقية في بعض الأحيان القانون الكتابي المطوّل الذي يستخدمه الكاثوليك أو اقترحت قد اتفقت مع قانونا كتابيًا أكبر منه ( ص 28 )
 
ولكن إذا أردنا التبسيط والحديث عن موقف البروتستانت والكاثوليك، فإنّ الأسفار السبعة التي يحتويها العهد القديم الكاثوليكي والتي يفتقر إليها العهد القديم البروتستانتي، يسمّيها الكاثوليك “الأسفار القانونية الثانية” المُسَلَّمة شفاهيًا. وغالبًا ما يُطلق عليها البروتستانت الأسفار المنحولة (الأبوكريفا)، وهي تتكوّن من طوبيا، يهوديت المكابيين الأول والثاني، والحكمة (السليمان)، سيراخ ، وباروخ إلى جانب رسالة إرميا ) ؛ ولقياس منضبط، ينبغي للمرء إدراج أجزاء من إستير ودانيال. فالمسألة مُعقّدة جدًّا، ولكن بشكل عام، يمكن للمرء الأسفار التي وُضِعَت باللغة اليونانية، وليس في العبرية أو أن يقول إن هذه هي الآرامية. ومنها ما كان مكتوبًا في الأصل باللغة العبرية أو الآرامية – فأجزاء كبيرة من “سيراخ” بالعبريّة اكتُشِفَت الآن ولكنّها لم تكتب بتلك اللغات). وأصبح معروفا لدى المسيحيين، من خلال الترجمة السبعينية، أن الترجمة اليونانية التي قام بها اليهود قبل المسيح هي التي صارت لاحقا الكتاب المقدس المقبول بشكل عام عند الكنيسة الأولى ( ص 29 )
 
ولرغبة المصلحين في الترجمة من اللغات الأصلية، كانوا مرتابين جدا بشأن هذه الأسفار التي لم تكن متوفّرة بالعبرية أو الآرامية، وكانت مرفوضة في معظم أجزاءها. فقد كانت القضيّة أكثر تعقيدًا، لأنّ اللاهوتيين الكاثوليك لجأوا إلى هذه الأسفار لدعم العقائد التي رفضها المصلحون. فعلى سبيل المثال، صلاة يهوذا المكابي ورجاله في ٢ مك ١٢ ٤٢-٤٦ أنّ الأعمال الخاطئة للجنود المتوفين قد مُحيت في ضوء قيامة الأموات) قد فُسِّرَت لدعم المطهر. وكانت هناك استجابة موحدة للإصلاح من أجل التشكيك في كون تلك الأسفار أسفارا مُقدَّسَة ( 30 )