اسلاميات

كتاب العيش المشترك الاسلامي المسيحي في ظل الدولة الإسلامية – محمد منير سعد الدين (المسيحية والإسلام في الحوار والتعاون 15)

كتاب العيش المشترك الاسلامي المسيحي في ظل الدولة الإسلامية - محمد منير سعد الدين (المسيحية والإسلام في الحوار والتعاون 15)

كتاب العيش المشترك الاسلامي المسيحي  – محمد منير سعد الدين (المسيحية والإسلام في الحوار والتعاون 15)

كتاب العيش المشترك الاسلامي المسيحي في ظل الدولة الإسلامية - محمد منير سعد الدين (المسيحية والإسلام في الحوار والتعاون 15)
كتاب العيش المشترك الاسلامي المسيحي في ظل الدولة الإسلامية – محمد منير سعد الدين (المسيحية والإسلام في الحوار والتعاون 15)

كتاب العيش المشترك الاسلامي المسيحي في ظل الدولة الإسلامية – محمد منير سعد الدين (المسيحية والإسلام في الحوار والتعاون 15)

المحتوى

مدخل

 

الفصل الأول

وقفة مع العيش المشترك الإسلامي والمسيحي من خلال كتاب الديارات للشابشتي

– المؤلف

– كتاب الديارات

– نماذج من العيش المشترك في هذه الأديرة

– دلالات العيش المشترك

أوّلاً: حرية المعتقد، وممارسة الشعائر، وصون أماكن العبادة، ونماذج من عهود رائدة

أ – قاعدة لا إكراه في الدين وتتركهم وما يدينون

ب – صون أماكن العبادة وحمايتها

ج – الإحتفال بالأعياد المسيحيّة ومشاركة المسلمين فيها

د – نماذج من عهود إسلامية مربية رائدة 

الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وأهل نجران 

عهد الخليفة عمر بن الخطاب لأهل ايليا (القدس)

عهود وعقود الحوار والحماية

 

ا- عهد خالد عهد بن الوليد لأهل عانات قرب بيت المقدس

ب – عهد أبو عبيده عامر بن الجراح لأهل دمشق

ج – عهد عمرو بن العاص لأهل مصر

د – عهد محمد الفاتح لأهل القسطنطينية

ثانيًا : زيارة الخلفاء والمسؤولين المسلمين للأديرة وتبادل الود والمحبة

ثالثا: الجامع وبجواره الدير والكنيسة

رابعًا اللهو والطرب والشراب وحصانة الأديرة

خامسًا: الاندماج الإجتماعي الإسلامي – المسيحي

 

١ – مشاركة المسلمين للمسيحيّين في أفراحهم وأحزانهم ومواجهة المشاكل المشتركة

٢ – المصاهرة من خلال الزواج

 

الفصل الثاني

الضمان الإجتماعي للمسيحيين في ظل الدولة الإسلامية

 

الفصل الثالث

حماية المسيحيين من الظلم الداخلي والخارجي

أولاً : موقف الحكام

۱ – عمرو بن العاص والمسيحي القبطي

۲ – عمرو بن العاص والمرأة المسيحيّة

– قائد مسلم وراهب مسيح

ثانيًا: موقف الفقهاء ممثلي الرأي العام الإسلامي

۱ – موقف الإمام الأوزاعي

أ – موقفه من الوالي العباسي صالح بن علي بشأن نصارى جبل لبنان

ب – موقفه في قضاء حاجة المسيحي

 

۲ – موقف ابن تيمية من الأسرى المسيحيّين

– إجلاء الوليد بن يزيد الخليفة الأموي للمسيحيين من قبرص وموقف الفقهاء

 

الفصل الرابع

في رحاب القضاء الإسلامي

 

الفصل الخامس

كبار المسؤولين في الدولة الإسلاميّة ورجال الدين المسيحي

أوّلاً: الحوارات الفردية الإسلامية والمسيحية 

ثانيًا : الحوارات الجماعيّة الإسلامية والمسيحيّة 

ثالثاً: الرسائل المتبادلة بين المسلمين والمسيحيين

 

الفصل السادس

منهج

الحوار الإسلامي – المسيحي من منظور القرآن

الكريم والسنة النبوية الشريفة

العناصر التي ينبغي توافرها في قضية الحوار عامة

 

أوّلاً: شخصية الإنسان المحاور المسلم 

ثانيًا: شخصيّة الإنسان المحاور غير المسلم

ثالثا: إيجاد المناخ الهادئ للتفكير المستقل

رابعاً: العلم بموضوعات الحوار

 

– المنهج الحواري في ضوء القرآن والسنة:

المبدأ الأول: الدعوة إلى الله تعالى 

المبدأ الثاني: الحكمة والموعظة الحسنة

 

– مقومات الحوار الهادئ البعيد عن العنف

۱ – الحوار بالتي هي أحسن وبالموعظة الحسنة

۲ – اعتماد العقل والتفكير السليم

۳ – التجرد من الأحكام المسبقة والتعصب لها

٤ – مواجهة الطرف الآخر من خلال أفكاره

ه – عدم إثارة الطرف الآخر

٦ – الدعوة إلى ما يجمع لا ما يفرق

 

المبدأ الثالث : لا إكراه في الدين

المبدأ الرابع إدراك أن الاختلاف سنة الكون

المبدأ الخامس مبدأ الإعراض والصبر والتحمل

المبدأ السادس: العيش المشترك

 

الفصل السابع العلماء المسيحيون مكانتهم ودورهم في المجتمع

مدخل

 

الأطباء المسيحيون وحظوتهم عند الخلفاء وكبار المسؤولين

 

– جورجيس بن بختيشوع والخليفة المنصور

– جبرائيل بن يختيشوع، وثقة الخليفة الرشيد به

– الخليفة المأمون واختباره مدى مصداقية حنين بن اسحاق

– الخليفة العباسي المقتدر بالله يرد للطبيب ابن التلميذ هبة الله حقه من وزير 

– الخليفة المعتضد بالله واحترامه للطبيب ثابت بن قره  ت ۲۸۸ هـ ۹۰۰م 

– الخليفة المهدي والصيدلي أبو قريش عيسى 

– مكانة الطبيب ابن أبي منى في العهد الأيوبي

– الأطباء المسيحيون والخدمات المقدمة للعامة المترجمون المسيحيون

– الشعراء المسيحيون في ظل الدولة الإسلاميّة

 

الفصل الثامن

تولي المسيحيين للمناصب وحرية العمل مظهر

للحياة والعيش المشترك

– في العهد الأموي

في العهد العباسي

في العهد الفاطمي

العهد الأيوبي

– العهد المملوكي

– في الأندلس ودوله

 

الفصل التاسع

الأخلاق الحربية الإسلاميّة في التعامل مع المسيحيين

– الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الرائد والمعلم

– وصيّة الخليفة الراشد أبو بكر الصديق للقائد أسامة بن زید

– خريجوا مدرسة الرسول صحابته (خالد بن الوليد وأبو عبيدة بن الجراح وأهل دمشق وحمص)، وحسن معاملة المسيحيين

– عمر بن عبد العزيز وأهل سمرقند

– صلاح الدين الأيوبي والفرنجة – علاقات علمية وتجارية رغم الحروب

– رحلات الصيد المشتركة بين المتحاربين اندماج الفرنجة في المجتمع الشامي والعيش المشترك

– مشاركة المسلمين للمسيحيين في أفراحهم وأعيادهم وصلواتهم

– انعکاس العلاقات الإيجابية بين المسلمين والفرنجة على المسيحيين في المناطق اللبنانية والشامية

 

الفصل العاشر

التربية على العيش المشترك (محاضرة)

 

الفصل الحادي عشر

نحو تعايش إسلامي – مسيحي (محاضرة ومقال)

 

الفصل الثاني عشر

وقفة مع تجربة في الحوار الإسلامي – المسيحي (مقال)

 

الخاتمة

المراجع

السيرة الذاتية للمؤلّف

المحتوى

تحميل الكتاب PDF