أخبار عن الكتاب المسيحي

اعلان عن صدور النسخة النهائية من كتاب البشائر الأربع

البابا الأنبا تواضروس الثاني عن صدور النسخة النهائية من كتاب البشائر الأربع

 

غلاف كتاب البشائر الأربع - العهد الجديد
غلاف كتاب البشائر الأربع – العهد الجديد
البابا تاوضروس مع القائمين على كتاب البشائر الأربع
البابا تاوضروس مع القائمين على كتاب البشائر الأربع
 
 

البابا الأنبا تواضروس الثاني عن صدور النسخة النهائية من كتاب البشائر الأربع

 
لقد أعلن قداسة البابا الأنبا تواضروس الثاني في اجتماع الأربعاء اليوم عن صدور النسخة النهائية من كتاب البشائر الأربع…
وقد كان لبعض أعضاء لجنة التحرير مقابلة مع قداسته وكان لقاء مثمر كله بركة…
ولقد بدأنا هذا العمل بمباركة قداسة البابا تواضروس الثاني، وتسطيره لمقدّمته بكلمات طيبة رقيقة، وذلك في نوفمبر 2021م، وكان الهدف هو إعادة طبع لترجمة البشائر الأربع التي صدرت عن الكلية الإكليريكيَّة سنة 1935م. ولكن مع العمل على هذا المشروع، انتهينا إلى إصدار نسخة دراسيَّة متكاملة لترجمة البشائر الأربع عن اللغة القبطيَّة، مع دراسة وافية قدر الإمكان عمَّا يُعرف بالقوانين العشرة التي للكنيسة القبطيَّة. وهكذا صار هذا العمل الذي بين أيدينا، مادة خصبة لوضع العديد من الدراسات، سواء من الجانب اللاهوتيّ أو الكتابيّ أو اللُغويّ، فهذا العمل يوضح عبقريَّة آباء كنيستنا القبطيَّة في العصور المبكّرة، وكيف استطاعوا أن يضعوا ويطوروا تقنيَّة دقيقة ومعقدة مثل القوانين العشرة، وذلك من أجل التعمق أكثر وأكثر في معاني وكلمات البشائر الأربع. ومن هنا صار هذا العمل الجديد للكلية الإكليريكية مدرسة الإسكندرية الأولى، نور التعليم في كنيسة مصر العظيمة.
 
 
 

نص الشكر والتقدير لكل من ساهم في خروج كتاب البشائر الأربع:

وهكذا نقدم الشكر الوفير والجزيل إلى كل من قدم عونًا بعمل أو صلاة كي ما يخرج هذا العمل للنور في شكل يليق بكنيستنا القبطية الأرثوذكسية وكليتنا الإكليريكية، فالشكر أولاً لقداسة البابا تواضروس الثاني عميد كليتنا العريقة، والذي كان خير مشجع ومُعضّد منذ عرض هذا العمل على قداسته والشكر موصول لشريكه في الخدمة الرسولية نيافة الحبر الجليل الأنبا ميخائيل الأسقف العام ووكيل الكلية الإكليريكية الذي دائما يوفر كل مساندة ودعم في خروج هذا العمل القيم بأدق شكل.
ونقدم كل الشكر للقس باسيليوس صبحي رئيس قسم الآباء وتاريخ الكنيسة بالكلية الذي قام بوضع مقدمة الطبعة الثانية، راويًا فيها قصة هذه الترجمة والعاملين فيها وكيف ومتى بدأت وكيف تعثرت في بدايتها وكيف أكملت، إلى جانب مساعدته في مراجعة وتدقيق ومقارنة الترجمة العربية لإنجيل متى حتى تكون في أدق صورة إلى جانب كتابة وتفريغ نص مقدمة اللجنة باللغة القبطية والتي نشرت في الطبعة الأولى، كما قام بتفريغ رسالة يوسابيوس عن مخطوط فاتيكان قبطي ٩ ، فله منا جزيل الشكر.
ونتقدم بوافر الشكر القمص تادرس دانيال جبرة، الكاهن بإيبارشية إخميم وساقلته، والأستاذ بالكلية الإكليريكية، الذي قام بضبط وتشكيل وتصحيح النص العربي، حتى يتسنى فهم المعنى ونطق الكلمات بطريقة صحيحة.
ونتقدم عميق الشكر القس سيداروس عادل مستقيم، الكاهن بإيبارشية ٦ أكتوبر وأوسيم، الذي قام بتحرير النص القبطي كاملاً ومراجعته وضبطه على العديد من المخطوطات، وراجع أرقام الفصول الصغيرة، وأكمل أرقام الفصول الناقصة في النص، ونص رسالة يوسابيوس، كما قام بمراجعة وضبط ترجمة جداول القوانين والمقدمة فله منا جزيل الشكر.
ونقدم الشكر للقس أغابيوس عطا مدرس اللغة القبطية بالكلية والكاهن بإيبارشية ملوي، الذي ساعدنا بترجمة مقدمة قداسة البابا تواضروس إلى القبطية، فله منا جزيل الشكر.
كما تقدم الشكر للقس مينا القمص إسحق سعد المعيد بقسم العبادة والليتورجيا بالكلية، والكاهن بإيبارشية جرجا، والذي قام براجعة وتدقيق الترجمة العربية لكل من إنجيل مرقس ولوقا ويوحنا لتكون مطابقة لنص الترجمة العربية في طبعتها الأولى، مع إضافة الحواشي السفلية الخاصة بها في كل من النص العربي، فله منا جزيل الشكر.
ونقدم الشكر للشماس الإكليريكي موريس وهيب المعيد بقسم اللاهوت بالكلية، الذي قام بتفريغ النص الكامل للطبعة الأولى بترجمتها العربية ونصها القبطي، وتدقيق الترجمة العربية لإنجيل متى وإضافة الحواشي السفلية للأناجيل بالقبطية، وإضافة الحواشي الجانبية الخاصة بالتقسيم القديم من أصحاحات كبيرة وصغيرة والتي تتعلق بجداول القوانين العشرة، بالإضافة إلى ترجمته بتصرف للجزء الخاص بتاريخ القوانين العشرة وكيفية تطبيقها والاستفادة منها، كما قام بتنسيق الكتاب بالكامل ليكون في شكل قريب من الطبعة الأولى مع مراعاة النمط الحديث في النشر وتنسيق الكتب بما يتناسب مع هذا العمل ليكون مناسب للقارئ، فله منا جزيل الشكر.
كما نقدم الشكر للعالم Matthew R. Crawford من الجامعة الكاثوليكية بأستراليا، والذي صرح لنا بالاستعانة ببعض الأجزاء من كتابه عن قوانين يوسابيوس العشرة ، لكونها دراسة غنية ودقيقة عن تاريخ هذه القوانين، ومنصفة للغاية لأصلها الإسكندري، فكان رده مشجعًا لنا إذ تحمس لمثل هذا العمل معربًا عن أنَّ هذا هو المكان الأنسب لنشر القوانين العشرة، فله منا جزيل الشكر والعرفان.
 

اماكن بيع كتاب البشائر الأربع

 
نرجو من الربّ أن يكون هذا العمل سببًا في ازدياد معرفتنا بميراث وجذور آباءنا الأقباط القديسين، فيكونوا لنا مُعلّمين ومُرشدين في طريق الخلاص كما كانوا في الأزمنة الأولى.
والكتاب متوفر في مقر الكلية الإكليريكية بالكاتدرائية بالعباسية
سعر النسخة hardcover بـ 400 جنيه
وسعر النسخة softcover بـ 350 جنيه
بعدد صفحات 500 صفحة ومقاس A4