لاهوت مقارن

كتاب مدخل إلى الحوار الإسلامي المسيحي – يوسف درة الحداد

كتاب مدخل إلى الحوار الإسلامي المسيحي - يوسف درة الحداد

كتاب مدخل إلى الحوار الإسلامي المسيحي – يوسف درة الحداد

كتاب مدخل إلى الحوار الإسلامي المسيحي - يوسف درة الحداد
كتاب مدخل إلى الحوار الإسلامي المسيحي – يوسف درة الحداد

كتاب مدخل إلى الحوار الإسلامي المسيحي – يوسف درة الحداد

من شعارات الحوار القرآنية

تقديم : الى اخواني المسلمين والمسيحيين

تمهيد : أسس الحوار الصحيح بين الاسلام والمسيحية

 

بحث اول : الحوار الصحيح من وجهة النظر الاسلامية

١ – لا يقوم على أساس الفلسفة

٢ – ولا على أساس الكلام (علم اللاهوت)

٣ – ولا على أساس الصوفية الاسلامية

٤ – ولا على أساس التاريخ المقارن بين الاديان –

 

بحث ثان : الحوار الصحيح من وجهة النظر المسيحية

۱ – لا يقوم على أساس السيرة النبوية الموضوعة

۲ – ولا على أساس الحديث

٣ – ولا على أساس التفسير المختلف

٤ – ولا على أساس الكلام الاسلامي

 

بحث ثالث: الحوار ممكن على أساس الانجيل والقرآن

۱ – ان الحوار بين المسيحية والاسلام ممكن ومفيد

٢ – ان الحوار يصح على أساس الانجيل والقرآن

٣ – ان الحوار مفروض بالانجيل والقرآن

 

بحث رابع: لكن للحوار الصحيح شروطاً

 

فصل الخطاب: مثال الحوار الصحيح في رسالة الهاشمي الى الكندي

 

المبدأ العام: الانجيل والقرآن يدعوان الى الحوار

اولاً : الانجيل يدعو جميع الناس الى الحوار 

ثانياً : القرآن يدعو أهل الكتاب خصوصاً الى الحوار

 

الفصل الأول: الاسلام في عرف القرآن

توطئة: الاسلام» اصطلاح لدين الله المنزل في الكتاب

بحث اول: اسلام القرآن هو اسلام الكتاب

۱ – الاسلام بين القرآن والكتاب واحد

۲ – وحدة الكتاب المنزل في التوراة والانجيل والقرآن

٣ – وحدة الايمان من وحدة الاسلام

٤ – وحدة الايمان والاسلام تقوم على وحدة الوحي

 

بحث ثان : اسلام القرآن والاسلام» ((النصراني)) 

۱ – اسلام القرآن هو اسلام “أولي العلم” المقسطين

٢ – القرآن والنصارى أمة واحدة

٣ – الدعوة القرآنية تأييد» للدعوة النصرانية بين العرب

 

القول الفصل: ان اسلام القرآن هو الاسلام «النصراني»

 

الفصل الثاني: الانجيل في القرآن

توطئة: اتهامات خطيرة

بحث اول: قيمة الكتاب والانجيل في نظر القرآن

بحث ثان: هل من تحريف في الكتاب والانجيل؟

اولا: تهمة كتمان بعض الكتاب عن الناس

ثانياً: تهمة اللي باللسان في تلاوة الكتاب

ثالثاً: تهمة التحريف نفسها

 

بحث ثالث: صحة الكتاب والانجيل عقيدة في القرآن

الشهادة الاولى: يتلونه حق تلاوته

الشهادة الثانية: “انه كتاب الله”

الشهادة الثالثة : القرآن يشهد بتنزيل الكتاب الذي في زمانه 

الشهادة الرابعة : ايمان القرآن بالكتاب الذي قبله 

الشهادة الخامسة : القرآن يصدق الكتاب : فهل يصدق محرفاً؟

الشهادة السادسة : يستشهد بالكتاب : فهل يستشهد بمحرَّف؟ 

الشهادة السابعة : يأمر أهل الكتاب بإقامة التوراة والانجيل

الشهادة الثامنة : أهل الكتاب يتلون آيات الله 

الشهادة التاسعة : المبدأ القرآني العام لا مبدل لكلماته 

الشهادة العاشرة : المبدأ القرآني الثاني : الله يحفظ كتابه

 

بحث رابع: هل نسخ القرآن التوراة والانجيل؟

توطئة: النسخ ميزة القرآن وحده في الناسخ والمنسوخ منه

اولاً: النسخ في لغة القرآن

ثانياً: النسخ في علوم القرآن

ثالثاً: النسخ في العقيدة ينقض القرآن نفسه

رابعاً: النسخ في الشريعة ينقض القرآن نفسه

 

بحث خامس : الانجيل الواحد والانجيل الرباعي

أولاً: الواقع القرآني والانجيلي

ثانياً: نزول الانجيل على اربعة احرف، ونزول القرآن على سبعة احرف

 

الفصل الثالث: المسيح في القرآن

توطئة: منزلة المسيح في القرآن

بحث اول: سيرة المسيح في القرآن

اولاً: اسماء المسيح الحسنى في القرآن

ثانياً: مشكلان في اسماء المسيح

ثالثاً: نسب المسيح المعجز في القرآن

رابعاً: أم المسيح في القرآن

مولد المسيح المعجز بحسب القرآن

۱ – النصوص القرآنية

٢ – مسائل تفسيرية

المسألة الاولى : كيفية الحبل

المسألة الثانية : مدة الحمل

المسألة الثالثة : ولادة المسيح

المسألة الرابعة : نطق المسيح منذ مولده

المسألة الخامسة : إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم

٣ – المعجزات في قصة المولد

 

خامساً: حداثة المسيح في القرآن

سادساً: رسالة المسيح في القرآن

سابعاً : آخرة المسيح بحسب القرآن

ثامناً: رجوع المسيح في اليوم الآخر

تاسعاً: دور المسيح في يوم الدين

عاشراً: سيرة المسيح تتخطى الزمان وتملؤه

 

بحث ثان : رسالة المسيح بحسب القرآن

اولاً: ولد المسيح على الهدى والنبوة

ثانياً: المسيح في نبوته استجمع الوحي والتنزيل كله منذ مولده

ثالثاً: استجمع المسيح طرق الرسالة كلها

رابعاً: اختصاص المسيح، دون الرسل اجمعين بتأييد روح القدس له

خامسا: انفراد المسيح بالرفع الى السماء، من دون العالمين

سادساً: المسيح وحده علم وعلم للساعة

سابعاً: المسيح وحده هو «الوجيه» في يوم الدين

 

بحث ثالث : آخرة المسيح بحسب القرآن

اولاً: النصوص القرآنية

ثانياً: التفسير الصحيح لتعليم القرآن في آخرة المسيح

۱ – الردّ على الشبهات

 

الشبهة الاولى : قصة الشبه

الشبهة الثانية : معنى «الوفاة» في لغة القرآن

الشبهة الثالثة : آية النساء نسخت سائر آيات وفاة المسيح

الشبهة الرابعة : آية النساء تنفي القتل والصلب، لا الموت

الشبهة الخامسة : آية النساء تكذب شبهة شائعة عن قتل المسيح 

۲ – التفسير الصحيح لآية (النساء) في قتل المسيح

الاسلوب اللغوي

الاسلوب الموضوعي

الاسلوب البياني

الاسلوب الكلامي

 

بحث رابع : ميزات المسيح في القرآن

اولاً: المولد من بتول اصطفاها الله على نساء العالمين

ثانياً: نطق المسيح عند مولده

ثالثاً: نبوءة المسيح منذ مولده

رابعاً: عصمة المسيح في سيرته ، مثل عصمته في رسالته

خامساً: تأييد روح القدس له في سيرته ورسالته وشخصيته

سادساً: ميزة رسالة المسيح على الرسالات كلها بالبينات»

سابعاً: رفع المسيح حياً الى السماء من دون العالمين

ثامناً: المسيح وحده علم وعلم للساعة من دون المرسلين

تاسعاً: المسيح وحده مع الملائكة المقربين شفيع في يوم الدین

عاشراً: المسيح وحده (وجيه» في الآخرة «ومن المقربين»

 

بحث خامس : شخصية المسيح في القرآن

اولاً: المسيح، بحسب ظاهر القرآن ، عبد لا رب

۱ – الواقع القرآني

جدلية القرآن في استنكار بنوة المسيح الله

 

ثانياً: عيسى: كلمة الله، ومسيح الله، وروح الله

۱ – عيسى ابن مريم هو كلمة الله ألقاها الى مريم

۲- عيسى ابن مريم هو ابن مريم هو أيضاً روح الله

٣ – عيسى ابن مريم هو ايضا مسيح الله

 

ثالثاً: تلك الازدواجية القرآنية في شخصية المسيح دليل سرّها

ثلاثة تعابير مختلفة في الروح

معنی: “أيدناه بروح القدس”

معنی : “كلمته وروح منه” 

حيرة القرآن في أمر «الروح»

 

لفصل الرابع : التوحيد والتثليث ما بين الانجيل والقرآن

توطئة: الخلاف الاكبر

 

بحث أول: حرف التوحيد واحد في التوراة والانجيل والقرآن

اولاً: حرف التوحيد في التوراة

ثانياً: حرف التوحيد في الانجيل

ثالثا: حرف التوحيد في القرآن

 

بحث ثان: التوحيد المنزل واحد ما بين الانجيل والقرآن

الشهادة في الاسلام والمسيحية

القرآن يشهد للاسلام بشهادة النصارى

في «أمة واحدة»

وعقيدة واحدة: وحدة الاله والتنزيل والاسلام

 

بحث ثالث: الخلاف الاكبر التثليث ما بين الانجيل والقرآن

اولا: التثليث الذي يكفره القرآن

۱ – نصوص القرآن التي تكفر القول «بالثلاثة»

۲ – جدلية القرآن في تكفير المقالة بالثلاثة»

٣ – موقف القرآن الحاسم من النصارى : «لا تغلوا في دينكم»

 

ثانياً: ذاك التثليث الذي يكفره القرآن ليس بالتثليث المسيحي

۱ – مقالات القرآن في الثلاثة» ليست بالتثليث المسيحي

۲ – جدلية القرآن لا تنطبق على التثليث المسيحي

 

ثالثا: إن المسيحية كفرت قبل القرآن مقالاته بالثلاثة»

١ – المقالة بالثلاثة»

۲ – مقالة : «ان الله ثالث ثلاثة

٣ – مقالة : ان الله هو المسيح ابن مريم

٤ – مقالة : «اتخذوني وأمي الهين من دون الله»

 

رابعاً: التثليث الصحيح ما بين الانجيل والقرآن

١ – التثليث المسيحي الصحيح

۲ – هل من آثار لهذا التثليث في القرآن؟

 

خامساً: موقف المفسرين والمتكلمين من التثليث الصحيح

۱) فمن هو كلمة الله في عرف القرآن؟

۲) ومن هو «الروح القدس» في عرف القرآن؟

١ – تفسير الزمخشري

٢ – تفسير البيضاوي

٣ – تفسير الرازي

٤ – تفسير الغزالي

 

القول الفصل: في المطابقة بين الاشعرية والمسيحية

الفصل الخامس: ما بين القرآن والانجيل

توطئة: انتساب القرآن الى الكتاب الامام والى الكتاب المنير

بحث أول: ما بين القرآن، وما بين الكتاب والانجيل، انتساب ونسب

 

أولاً: انتساب القرآن الى الكتاب كله

۱ – مبادئ القرآن العامة في انتسابه الى الكتاب من قبله

۲ – مبادئ القرآن الخاصة في انتسابه الى الكتاب من قبله

 

ثانيا: انتساب القرآن الى الانجيل وأهله على التخصيص

 

بحث ثان: محمد في التوراة والانجيل 

 

جزء اول: “النبي الامي”

۱ – تقويم التفسير الحديث للاستاذ دروزة

۲ – شبهات على النص من حديث النبي الأمي ذاته

٣ – شبهات من القرآن كله على حديث النبي الامي 

٤ – في الواقع ليس في التوراة والانجيل صفة “النبي الامي”

 

جزء ثان: هل من بشائر واشارات الى محمد في الكتاب؟

البشارة الاولى : «النبي، من اخوتك»

البشارة الثانية : «بأمة غبية أغيظهم»

البشارة الثالثة : تلألأ من جبل فاران

البشارة الرابعة : «و اسماعيل … أجعله أمة كثيرة »

البشارة الخامسة: حتى يأتي شيلون

البشارة السادسة: « تقلّد سيفك على فخذك ، ايها الجبار»

البشارة السابعة: وسيوف ذات حدين في ايديهم»

البشارة الثامنة: ترنيمة جديدة في ديار قيدار

البشارة التاسعة : «ترنمي ايتها العاقر» – مكة

البشارة العاشرة: اعتلان الله لعبَّاد مناة

البشارة الحادية عشرة : الحجر، رأس الزاوية في الدين

البشارة الثانية عشرة : «جاء الرب في ربوات قديسيه » 

الصحابة

البشارة الثالثة عشرة : «توبوا فقد اقترب ملكوت السماوات »

البشارة الرابعة عشرة : حبة الخردل تصير شجرة 

البشارة الخامسة عشرة : الآخرون أولون

البشارة السادسة عشرة : الحجر الذي رذله البناؤون 

البشارة السابعة عشرة : «سأعطيه سلطاناً على الامم»

البشارة الثامنة عشرة : الروح القدس الفارقليط هو محمد

 

جزء ثالث الرسول «أحمد» في الانجيل

توطئة: قصة «أحمد» في القرآن والسيرة

۱ – «أحمد» في القرآن

۲ – «الفارقليط» في الانجيل

(۱) المسألة الأثرية

(٢) المسألة الموضوعية

 

القول الفصل : ان كلمتي النبي الأمي واسمه احمد» من المتشابهات

 

بحث ثالث: محمد في القرآن «خاتم النبيين» 

توطئة: القاب محمد في القرآن

 

اولا: مبعث النبوة

ثانياً: صلة محمد بالغيب

ثالثا: صلة محمد بالكتاب الذي نزل من قبله

رابعاً: صلة محمد بالنصارى «أولي العلم» المقسطين

خامساً : بالقرآن يعلم محمد العرب «الكتاب والحكمة»

سادساً: نبوءة القرآن امتداد لنبوءة الكتاب 

سابعاً: محمد «خاتم النبيين»

 

بحث رابع: القرآن في عرف القرآن

اولاً: الوحي والتنزيل تعبيران متشابهان في القرآن

ثانياً: تعابير متشابهة عن مصدر القرآن العربي

ثالثاً: التصاريح القرآنية عن مصدر القرآن العربي

رابعاً: صفات القرآن الذاتية تؤيد نسبته الى ((المثل))

خامساً: صفات القرآن الموضوعية دليل ذاته

 

فصل الخطاب : «تنزيل» القرآن – ونزول «كلمة الله»

اولاً: «تنزيل» القرآن

ثانياً: نزول «كلمة الله في المسيح

 

 خاتمة: خطاب حوار في دار الافتاء ببيروت

ملحق: المدخل الى الحوار الاسلامي المسيحي

 

 

تحميل الكتاب PDF