طقوسالليتروجيا

كتاب القداس الألهي سر ملكوت الله ج1 – القمص أثناسيوس المقاري

كتاب القداس الألهي سر ملكوت الله ج1 - القمص أثناسيوس المقاري

كتاب القداس الألهي سر ملكوت الله ج1 – القمص أثناسيوس المقاري

كتاب القداس الألهي سر ملكوت الله ج1 - القمص أثناسيوس المقاري
كتاب القداس الألهي سر ملكوت الله ج1 – القمص أثناسيوس المقاري

كتاب القداس الألهي سر ملكوت الله ج1 – القمص أثناسيوس المقاري

الجزء الثاني من الكتاب

الباب الثالث: قداس المؤمنين أي الأنافورا

 

الفصل الأوَّل: صلاة الحجاب والأواشي الثلاث الكبار

تمهید

أولاً: صلاة الحجاب

ثانياً: الأواشي الثلاث الكبار

الأواشي الثلاث الكبار في الطقس القبطي .

تعقيب على الأواشي الثلاث الكبار في الطقس القبطي

أوشية سلام الكنيسة

أوشية الآباء

أوشية الاجتماعات

الخطوط العريضة للأواشي في الطقوس المختلفة

 

الفصل الثاني: قانون الإيمان وغسل اليدين

أولاً: قانون الإيمان

تمهید

قوانين الإيمان وصيغها المختلفة

قانون إيمان الرُّسُل

(۱) الصيغة الرومانية (اللاتينية) القديمة

(۲) الصيغة الحالية

قانون إيمان نيقية

الفروقات اللفظية للقانون النيقاوي بين الطقوس المختلفة.

ترديد قانون الإيمان في داخل الإفخارستيا 

طقس ترديد قانون الإيمان في التقليد القبطي

ثانياً: غسل الكاهن ليديه

تمهید

غسل اليدين في الطقوس المختلفة

غسل الكاهن ليديه في الطقس القبطى

 

الفصل الثالث: صلاة الصلح (ما قبل الأنافورا) والقبلة المقدسة

أولاً: صلاة الصلح

تمهید

صلاة الصلح في الطقس القبطي

صلوات الصلح في الليتورجيات القبطية

تعقيب على بعض صلوات الصلح في الليتورجيا القبطية

ثانياً: القبلة المقدسة

تمهید

للقبلة المقدسة

المفهوم الليتورجيل

قبلة السَّلام في الطقوس المختلفة

القبلة المقدسة في الطقس القبطي

شكل القبلة المقدسة اليوم في الطقوس المختلفة

الأسبسموس الذي يرافق نداء الشماس بالقبلة المقدسة

الأسبسموس الآدام

الأسبسموس الواطس

أصل الهيتنيات ومنشأها

معنى قول الشمّاس: قدَّموا على الرَّسم

 

الفصل الرابع: مقدِّمة الأنافورا أو صلاة الشكر الكبرى

تمهید

معنى الأنافورا

الحوار الليتورجي في مقدمة الأنافورا

أصل الرُّشومات التي صاحبت الحوار الليتورجي

الرب مع جميعكم

ارفعوا قلوبكم

فلنشكر الرب

مستحق و عادل

العناصر التي تحويها صلاة الشكر الكبرى 

واحدة من صلوات الشكر قبل نيقية 

مقدمة الأنافورا في قداس القديس سرابيون 

تطوَّر النَّص الليتورجي لمقدمة الأنافورا 

أيها الجلوس قفوا

وإلى الشرق انظروا

ننصت

مقدمة الأنافورا في القداس المرقسي

 

الفصل الخامس: التسبحة الشاروبيمية

تمهید

كنيسة الإسكندرية هي منشأ التسبحة الشاروبيمية

التَّطور الذي لحق بالتسبحة الشاروبيميَّة في الكنائس المختلفة 

الأسبسموس الذي يسبق التسبحة الشاروبيمية

 

الفصل السادس: أجيوس، قدوس

توضیح

شرح وتعقيب

تأمل في الرُّشومات بلفافة الحمل ثم بلفافة الكأس

دورة البخور حول المذبح عند قول الكاهن: أجيوس 

مضمون الصلوات الليتورجية بعد أجيوس

 

الفصل السابع: كلمات التأسيس

تمهید

أقدم نص قبطي صعيدي لكلمات التأسيس في القداس الباسيلي 

أقدم نص يوناني لكلمات التأسيس في القداس الباسيلي 

أقدم نص يوناني لكلمات التأسيس في القداس الغريغوري

اهام درس, يوناني لكلمات التأسيس في القداس المرقسى 

كلمات التأسيس في قداس القديس سرابيون 

شرح المضمون الليتورجي لكلمات التأسيس 

الملمس العملي المصاحب لكلمات التأسيس

الممارسة الطقسية على الخبز

الممارسة الطقسية على الكأس

التطور الذي لحق بكلمات التأسيس

أخذ خبزاً

ونظر إلى فوق

وشكر وبارك وقدس

وقسمه وأعطاه لتلاميذه

خذوا كلوا هذا هو جسدي خذوا اشربوا هذا هو دمي

یكسر عنكم وعن كثيرين يسفك عنكم وعن كثيرين

يعطى لمغفرة الخطايا

هذا اصنعوه لذكري

هكذا الكأس أيضاً من بعد العشاء، مزجها من خمر وماء

وذاق وأعطاها أيضاً لتلاميذه

خذوا اشربوا

لأن كل مرة تأكلون … وتشربون

الفصل الثامن: التذكار

معنى الذكرى الإفخارستية العناصر الليتورجية للتذكار

(۱) بادئة التذكار

(۲) مضمون أو موضوع التذكار

(۳) تقريب القرابين

المفهوم اللاهوتي لتغيير “نقرب لك مما لك“.

الفصل التاسع: الاستدعاء

تمهيد الاستدعاء

العلاقة بين السُّجود وحلول الرُّوح القدس علينا وعلى القرابين

طقس استدعاء الروح القدس

الاستدعاءات في الليتورجيات القبطية

حول مفهوم الاستحالة الجوهرية

أسئلة يلزم التَّعرُّف على إجاباتها

 

الفصل العاشر: الأواشي والمجمع والتّر

تمهید

بين الطهارة والتقديس في مقدمة الأواشي

أولاً: الأواشي

الأواشي في القداس الغريغوري الأواشي في القداس الكيرلسي

موقع الأواشي في الليتورجيات المختلفة ومضمونها 

جانب من صلوات الأواشي في الطقس البيزنطي

ثانيا: المجمع

المفهوم الليتورجي واللاهوتي لصلاة المجمع

التَّطور الليتورجي لصلاة المجمع

ثالثاً: الترحيم

المرد الذي يقال بعد التّرحيم

أولئك يارب الذين أخذت نفوسهم نيحهم

مرد “وكما كان هكذا يكون”

تصحيح يلزم تدارکه

تمجيد الآب بابنه في ختام الصَّلاة الإفخارستية

ممارسة طقسية جديرة بالاهتمام

الفصل الحادي عشر: القسمة

تمهيد

مقدمة القسمة

السجود الذي اعترض مقدمة القسمة

صلوات القسمة

أهم الصفات التي وردت عن طقس القسمة

الله الآب في صلوات القسم

المراحل الطقسية لقسمة الجسد المقدَّس

المرحلة الأولى: وتتم في التأسيس عند قول الكاهن: “وقسَّمه 

المرحلة الثانية: وتتم بعد حلول الرُّوح القدس

القسمة المتصلة

القسمة المنفصلة

القسمة في الطقوس الأخرى

صلاة أبانا الذي في السموات

طقس ترديد الصَّلاة الربانية .

الصلوات التي تعقب الصَّلاة الربانية

صلاة بعد أبانا

صلاة الخضوع للآب

صلاة التحليل للآب

 

الفصل الثَّاني عشر : القُدسات للقديسين والاعتراف الأخير

تمهید

الطقس المصاحب للنداء: القدسات للقديسين

تعقيب على الرَّشم المتبادل بين الجسد والدم 

رشم الجسد بالدم في الطقوس المختلفة 

رشم عودة إلى الطقس القبطي الاعتراف الأخير

الطَّقس المصاحب للاعتراف الأخير

مرد الشماس عقب الاعتراف الأخير

الفصل الثالث عشر: التناول والترتيل

تمهید

الطقس القبطى للتّناول من الأسرار المقدسة

ماء التغطية

التَّناول في المصادر الآبائية والطقسية القديمة

طقس التناول في الكنائس الأخرى 

التناول شركة في سرّ وحدة الكنيسة 

الترتيل المصاحب لتوزيع الأسرار المقدسة 

الترتيل في الكنائس الأخرى

غسل الأواني بعد توزيع الأسرار الإلهية 

رش الماء والتسريح

وفي الختام

الملاحق

الملحق الأوَّل: نص خولاجي القديس سرابيون أسقف تمويس 

الملحق الثَّاني: طقس تعمير الكأس إذا حدث له حادث

أقدم مصادر طقسية قبطية أوردت هذا الطقس 

أسباب ممارسة طقس تعمير الكأس

شرح طقس تعمير الكأس بمقارنة المخطوطات

الملحق الثالث فهرس مخطوطات خولا جيَّات القداسات القبطية في نصها اليوناني أو القبطي والمحفوظة في مكتبات العالم

الملحق الرَّابع: حول كتاب سرّ الثالوث في خدمة الكهنوت

المراجع

تحميل الكتاب PDF