المسيحية المبكرةتاريخ الكنيسة

كتاب البحث عن أصول العبادة المسيحية – مصادر وطرق دراسة الليتورجية المبكرة – بول ف. برادشو

كتاب البحث عن أصول العبادة المسيحية - مصادر وطرق دراسة الليتورجية المبكرة - بول ف. برادشو

كتاب البحث عن أصول العبادة المسيحية – مصادر وطرق دراسة الليتورجية المبكرة – بول ف. برادشو

كتاب البحث عن أصول العبادة المسيحية - مصادر وطرق دراسة الليتورجية المبكرة - بول ف. برادشو
كتاب البحث عن أصول العبادة المسيحية – مصادر وطرق دراسة الليتورجية المبكرة – بول ف. برادشو

كتاب البحث عن أصول العبادة المسيحية – مصادر وطرق دراسة الليتورجية المبكرة – بول ف. برادشو

الفهرس

مقدّمة نيافة الأنبا مكاري

مقدّمة 

الاختصارات

 

الفصل الأوّل: «الصخر الذي منه قُطعتم»: الخلفية اليهودية للعبادة المسيحيّة

الدراسات الليتورجيَّة اليهوديّة السابقة.

تأثير الباحث Joseph Heinemann (۱۹۷۷-۱۹۱٥م)

دراسة يهودية معاصرة 

إعادة بناء الخلفيّة اليهودية للعبادة المسيحية

أنماط الصلاة اليهوديَّة في القرن الأوّل

ليتورجية المجمع اليهودي في القرن الأوّل

الشمع שמע – The Shema

التيفلاه תפלה – The Tefillah

البركة الكهنوتية ברכה

القراءة من التوراة والأنبياء

ترتيل المزامير

خدمات المجمع اليهودي اليومية

صلوات الطعام

وجهات النظر المسيحيّة عن العبادة اليهوديّة في القرن الأوّل

 

الفصل الثاني: العبادة في العهد الجديد

التوجه نحو مبدأ «التأصيل الكتابي للممارسة الطقسيّة panliturgism 

التوجه لدراسة المُمارسات الطقسيّة والليتورجيَّة المتأخرة

التوجه نحو التوافق والتناغم

الليتورجيا في سفر أعمال الرسل

هل هي استعارة أدبيَّة أم مُمارسة طقسيَّة؟

تسابيح وصلوات مسيحيَّة مُبكّرة مُحتمَلة

أصول المعموديّة المسيحيّة

العشاء الأخير و العشاء الرباني

الفصح والعشاء الأخير

كسر الخبز والإفخارستيا

خاتمة

 

الفصل الثالث: المبادئ العشرة لتفسير الأدلة الليتورجيّة المسيحيّة المُبكّرة

الباحث Anton Baumstark (١٢-١٩٤٨م) 

١. ما هو الأكثر شيوعًا ليس بالضرورة هو الأكثر قِدَمًا.

٢. لقد عملت ما تُسَمَّى بالثورة القسطنطينية الكثير لتقوية التوجهات الموجودة 

٣. الشهادات المشهورة الموثوق بها ليست دائمًا مصدر ثقة حقًا

٤. تُشكّل التشريعات دليلًا أفضل على ما يُقترح حظره

  1. عندما تقدّم مجموعة متنوعة من التفسيرات لأصل عادة طقسية 

٦. القوانين الكنسيّة القديمة ليست كما تبدو لنا

  1. المخطوطات الليتورجيَّة أكثر عُرضة للتنقيح من المخطوطات الأدبية
  2. يُمكن أن يستمر نسخ النصوص الليتورجية بعد فترة طويلة

۹. التوجه نحو الإشارة إلى المُمارسات ذات الأهميّة الخاصة أو الجديدة 

١٠. يجب دراسة النصوص دائمًا بحسب السياق الخاص بها)

الخاتمة

 

الفصل الرابع: قوانين الكنيسة القديمة: لغز مُستمر

اكتشافهم العلاقة بينهم.

الوثائق الفرديّة

  1. الديداخي The Didache

٢. الدسقولية الرسولية Didascalia Apostolorum

٣. الترتيب الكنسي الرسولي Apostolic Church Order 

٤. التقليد الرسولي Apostolic Tradition

٥. قوانين هيبوليتوس Canons of Hippolytus 

٦. المراسيم الرسوليّة Apostolic Constitutions 

  1. عهد الرَّب Testamentum Domini

المجموعات collections 

النصوص الحياتية Living literature

المصادر Sources

حقيقة أم خيال؟

خاتمة

 

الفصل الخامس: المصادر الليتورجيَّة الرئيسة الأخرى.

روما. شمال أفريقيا

شمال إيطاليا

بلاد الغال (فرنسا حاليًا) وأسبانيا

مصر.

سوريا

أورشليم

 

الفصل السادس: تطور الطقوس الإفخارستية

المُحاولات المُبكّرة لتمييز الأصول الإفخارستية 

(Gregory Dix (1901 – 1952

صلاة التقديس Sanctus والبركة Berakah

(1913) Louis Boyer

(1989-1911) Louis Ligier

(1924) Thomas Talley

(Geoffrey Cuming (1917 – 1988

صلاة التقديس مرة أخرى

خاتمة

 

الفصل السابع: التنشئة المسيحية: دراسة عن التنوع

سوريا

روما

شمال إفريقيا

شمال إيطاليا

بلاد الغال وأسبانيا

مصر

خاتمة

 

الفصل الثامن الليتورجيا والزمن 

الصلاة اليومية

تأسيس الطقس في القرن الرابع الميلادي

الاستمرارية مع اليهوديَّة

التمييز بين الخدمات الكاتدرائيَّة ( التي بالعالم) الرهبانية

العبادة اليوميّة قبل القرن الرابع الميلادي

السنة الليتورجيَّة

الأحد

الأربعاء والجمعة

عيد القيامة

عيد العنصرة

الصوم الكبير

الأسبوع المقدس

عيدي الميلاد والغطاس

خاتمة

ملحق

إصدارات الكلية الإكليريكية بالأنبا رويس

تحميل الكتاب PDF